الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني تنفذ ورشتين تدريبيتين حول الرقابة على الانتخابات التشريعية شمال غزة

نشر بتاريخ: 23/01/2006 ( آخر تحديث: 23/01/2006 الساعة: 19:24 )
غزة - معا - نفذت مؤسسة الملتقى المدني ورشتين تدريبيتين حول الرقابة على الانتخابات التشريعية في محافظة شمال غزة ، بحضور أكثر من مائة مشارك ،وذلك بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي ومركز شباب جباليا النزلة، ، في إطار مشروع "تطوير قدرات المراقبين المحليين للانتخابات التشريعية"، الذي تنفذه المؤسسة في الضفة والقطاع والقدس المحتلة بدعم وتمويل من الحكومة اليابانية .

وأوضح وائل بعلوشة مدير جلسات مؤسسة الملتقى المدني في شمال غزة إن الورش تناولت الجوانب المتعلقة بقانون الانتخابات الفلسطيني الجديد، وآليات الانتخاب من خلال النظام المختلط وتوزيع المقاعد على الدوائر والقوائم.

كما تطرقت الورشات إلى مفهوم الرقابة والمهام المنوطة بالمراقبين على مختلف أنواعهم، محليين أو وكلاء مرشحين أو دوليين، وشرح آليات الاقتراع والفرز المعتمدة من قبل لجنة الانتخابات المركزية.

وقال بعلوشة إن الورش التدريبية تلقى إقبالا من مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين التي يرغبون في زيادة المعرفة حول العملية الانتخابية . وأضاف إن المؤسسات ثمنت جهود مؤسسة الملتقى المدني في هذا المجال .

من جهتهم ناقش المشاركون الآليات التي يجب أن يتبعوها خلال عملية الرقابة، فضلاً عن دورهم في رصد الملاحظات والمخالفات التي قد تحدث خلال يوم الاقتراع، مؤكدين على أهمية ممارسة رقابة واضحة ونزيهة

كما وشدد المشاركون على أهمية تدريب المراقبين على كافة الإجراءات المعتمدة للوصول لافضل أداء لهذه العملية الهامة.