الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أمسية تراثية بعنوان "أرغول" في مدينة طولكرم

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 14:17 )
طولكرم- معا- أحيت هيئة ألياسر للتنمية والتأهيل " الشراع " بالتعاون مع جمعية السباط للحفاظ على التراث " الناصرة" أمسية تراثية بعنوان " أرغول " شارك فيها مجموعة من الفنانين والشعراء من داخل أراضي (48) وذلك على مسرح الشهيد ياسر عرفات في جامعة فلسطين التقنية "خضوري " بطولكرم.

وحصضر الامسية محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، وقائد المنطقة العميد مصباح البابا، وممثلي عن الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والشعبية، ورؤوساء البلديات، وجمع غفير من أبناء المحافظة وأعضاء مجلس أدارة الهيئة وجميع هيئاتها.

وبدأت الأمسية بكلمة ترحيبية من عريفة الحفل وعضوة مجلس أدارة هيئة الشراع رجاء القاروط.

وأشاد دويكات بالتواصل بين الأهل في مناطق (48)، مثمناً جهود الهيئة في تنفيذ مثل هذه الفعاليات الوطنية الهادفة، مشدداً على تعزيز التواصل بين أبناء الشعب الواحد.

ورحب جمال سعيد رئيس مجلس أدارة هيئة الشراع بوفد الــ (48) وبالحضور، مؤكداً ان الهيئة ستعمل جاهدة في تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التي تعمق التواصل الفلسطيني الفلسطيني في جميع النواحي، وان هناك خطة لمجلس الإدارة وهيئتها العمومية وكادرها في برامج عديدة.

وتحدث خالد عوض مدير جمعية السباط، شاكراً الجميع على الجهود الذي بذلت لإنجاح هذا البرنامج وعن فكرة لجنة التواصل التي انبثقت من مجموعة من الأدباء والفنانين والمهتمين بالتراث والتاريخ الشفوي في محافظات الضفة وأراضي الـ 48.

وعرضت الفنانة إيمان أبو حميد من عكا سكتش مسرحي بعنوان " الوصية " والتي تعرض من خلال الفن الاستعراضي قصة جدتها التي توفيت في لبنان وكانت وصيتها نقل جثمانها الى عكا، ثم القى الشاعر سامي مهنا من الجليل قصائد شعرية عن القدس والعودة، ثم قدمت فرقة النيروز (الارغول) عرضها المميز لبعض اللوحات الفنية للشيخ امام.

وشارك في الغناء جواد سرور وسامية عدوي، عزف على الناي عبدالغفار السعدي، عزف على القومبوز أيمن حايك، عزف على العود وغناء فوزي السعدي، عزف على الكمان جوني ماهلي، الشاعر ورود حبيب الله مقدمة الفقرات الغنائية.

وفي الفترة الصباحية وضمن فعاليات التنسيق بين الجمعيتين، قام الفنان محمود خميس من الناصرة بتقديم عرض فني للأطفال في مخيم طولكرم، وذلك في قاعة مركز الشباب الاجتماعي، تخلله مقاطع كوميدية مع المهرجين، وحركات غنائية وبهلوانية، بمشاركة نحو (200) طفل وطفلة.

وتأتي هذه الفعاليات ضمن التفاعل بين لجنة التواصل الثقافي الفلسطيني التي تشكلت قبل فترة بالتعاون مع هيئة ألياسر للتنمية والتأهيل " الشراع " ومؤسسات وشخصيات ثقافية وفنية في محافظات الضفة والداخل الفلسطيني، حيث قام بالتنسيق للفعاليات الباحث والعضو في المجلس الأعلى للفلكلوريين الفلسطينيين، ومنسق لجنة التواصل في داخل الخط الأخضر خالد عوض، ومحمد زيدان منسق لجنة التواصل في محافظات الضفة الغربية، والمدير التنفيذي لهيئة الياسر.