الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوزراء:تبني موازنة حساسة للنوع الاجتماعي لتمكين وزارة المرأة

نشر بتاريخ: 22/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 21:53 )
رام الله - معا - ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم الاثنين، الخطاب الذي سيلقيه رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض في جامعة القدس مساء اليوم الاثنين، والذي سيركز فيه على رؤية وبرنامج عمل السلطة الفلسطينية للمرحلة القادمة، وضرورة إنهاء الإنقسام وتمتين الوضع الداخلي كركيزة أساسية لإنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، وسيوجه دعوة واضحة للإلتفاف الشعبي والتوحد الوطني حول هذا البرنامج وتسخير كل الإمكانيات الفلسطينية لإنجازه من خلال تعزيز وتعميق الإلتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها الوطني.

كما سيركز رئيس الوزراء في خطابه على ضرورة تنفيذ الإستحقاقات المطلوبة من إسرائيل كمقدمة ضرورية لأي عملية سياسية متوازنة، وأن المطلوب هو صنع السلام وليس مجرد الإستمرار في الحديث عنه، وأن تحقيق ذلك لا يمكن أن يتم من خلال إستمرار تجاهل قرارات الشرعية الدولية بما فيها خطة خارطة الطريق، وفي مقدمتها الوقف الشامل للإستيطان ورفع الحصار عن شعبنا وخاصة في قطاع غزة، ووقف الإجتياحات تمهيداً لإنهاء الإحتلال، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره في دولته المستقلة ذات السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

اليوم العالمي للتضامن مع اللاجئين:
أكد مجلس الوزراء بمناسبة يوم التضامن العالمي مع اللاجئين أن هذه المناسبة تحل هذا العام، وما زال الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني يعانون قسوة اللجوء والتشريد لأكثر من ستة عقود، ويؤكدون تمسكهم بحق العودة تنفيذاً لقرارات الشرعية الدولية، ويرفضون بشكل قاطع كل محاولات التوطين والتهجير.

امتحان الثانوية العامة:
أكدت وزيرة التربية والتعليم العالي أن امتحان الثانوية العامة يسير بهدوء وانتظام، وأشارت إلى أن سلطات الإحتلال لم تسمح حتى الآن للأسرى المسجلين والبالغ عددهم 1821 أسيرا بتقديم الإمتحان والذي كان مقترحاً البدء به يوم أمس 21/6/2009 وأن الأمر قيد المتابعة مع كافة الجهات المعنية.

أوضاع الأسرى:
دعا المجلس كافة مؤسسات حقوق الإنسان وهيئات الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية في توفير الحماية لأسرانا الأبطال وعدم ترك مصيرهم في أيدي سلطات الإحتلال التي تمعن في فرض المزيد من إجراءاتها القمعية بحقهم وحرمانهم من أبسط الحقوق التي كفلتها كافة المواثيق والمعاهدات الدولية.

الـوضـع المـالي:
أطلع رئيس الوزراء المجلس على نتائج اجتماعه مع أعضاء لجنة متابعة تنسيق مساعدات الدول المانحة والذي أكد لهم خلاله على ضرورة تنفيذ الالتزامات التي أُعلن عنها في مؤتمر شرم الشيخ لتمكين السلطة الوطنية من الوفاء بالتزاماتها إزاء احتياجات الشعب الفلسطيني، والبدء في تنفيذ برامج إعادة إعمار قطاع غزة.

إدانة الدعوات لتقسيم المواقع المقدسة:
أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره الشديدين للدعوات التي أطلقها بعض رجال الدين اليهود لتقسيم المواقع المقدسة في القدس، والتي تأتي في سياق التصريحات التي أعلنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه من أن القدس عاصمة إسرائيل الموحدة، وضمان حرية العبادة لجميع الأديان وفق الأهواء الإسرائيلية.

الأوضاع الصحية:
أكد وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي إكتشاف إصابة ثامنة بانفلونزا الخنازير في الأراضي الفلسطينية، وأن جميع الحالات تخضع لإشراف ومتابعة مباشرة من طواقم وزارة الصحة.

ترحيب بقرارات وزراء الإعلام العرب:
رحب المجلس بالقرار الصادر عن وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماع دورتهم العادية الثانية والأربعين والذي أكد على أهمية بذل المزيد من الجهد الإعلامي الداعم للقضية الفلسطينية بشكل عام، ومدينة القدس بشكل خاص، وتنظيم حملات تبرع للقدس وحث الصناديق والهيئات المالية العربية على رصد اعتمادات مالية إضافية لدعم صمود الشعب الفلسطيني فيها.

قرارات مجلس الوزراء:
*إحالة عدد من موظفي القطاع العام على التقاعد.
*تبني موازنة حساسة للنوع الإجتماعي لتمكين وزارة شؤون المرأة من متابعة ومراقبة إلتزام الوزارات بقضايا المرأة، واستكمال استحداث وحدة للنوع الاجتماعي في كافة الوزارات.
* إحالة موضوع التطوير الإداري والفني للإدارة العامة للتدريب المهني إلى اللجنة الإدارية الوزارية لدراسته وتقديم التوصيات إلى مجلس الوزراء تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني بشأنه.
*تكليف وزيرة التربية والتعليم العالي بتقديم مذكرة إلى مجلس الوزراء في جلسته القادمة بالمواد اللازم تعديلها في قانون التعليم العالي لاعتماد معادلة شهادة البكالوريوس للأسرى المحررين التي يحصلون عليها أثناء فترة أسرهم في السجون الإسرائيلية.
*تشكيل لجنة عطاءات خاصة لشراء سيارات نقل بمواصفات تتفق واحتياجات وزارة الصحة لتمكينها من أداء مهامها في مختلف المناطق.
*الموافقة على استملاك قطعة أرض من أراضي طولكرم لصالح مجلس القضاء الأعلى لإقامة مجمع للمحاكم عليها.