الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
ابوعبيدة: مستعدون لحرب استنزاف طويلة ضد الجيش الاسرائيلي
ابوعبيدة: جيش العدو يتفاخر بجرائمه التي ارتكبها في غزة كإنجازات عسكرية
كلمة مصورة للناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"

ورشة عمل حول "الحق في حرية الرأي والتعبير"

نشر بتاريخ: 22/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 15:13 )
غزة- معا- نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اليوم الإثنين ورشة عمل بعنوان " الحق في حرية الرأي والتعبير "، بحضور كلا من طلال عوكل الكاتب الصحفي، ومحسن الأفرنجي الصحفي والمحاضر في الجامعة الإسلامية، والمحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة.

وقال الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل أن أصحاب القرار هم المسؤولين عن تدهور حالة الإعلام الفلسطيني، مضيفا انه في ظل تراكم الإنتهاكات في حق الإعلامين أدى إلى عدم اهتمام الصحفيين في تغطية الأخبار وكتاباتهم.

وأوضح عوكل انه لا بد إعادة تأهيل الصحفيين بكتابة التقارير والأخبار خاصة في ظل الضغوطات بعد الانقسام، قائلا:"إنه لا يستطيع الصحفي بغزة ان يكتب تقريراً يمس بحماس والعكس في الضفة يمس بفتح"، مما أفقد الإعلامين القدرة والمهنية في العمل.

وقال محسن الإفرنجي إن واقع الحريات الإعلامية استبدل بواقع الإنتهاكات الإعلامية وأصبحت تلك الإنتهاكات ضد حرية الرأي والتعبير شيئاً عادياً وتقليدياً وقائمة سواء كانت في غزة أو الضفة، موضحاً أن الحديث عن الإنتهاكات أستبدل عن حديث الإنجازات وهذا يقود إلى المجتمع إلي مزيد من التوتر.

وقال جميل سرحان في كلمته الإعتداء على الصحفي يشكل الإعتداء على المجتمع كافة"، داعياً إلى العمل على محاسبة القائمين بهذه الانتهاكات.