الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز سواسية: ما يتعرض له الصيادون بغزة يمثل سياسة عقابية

نشر بتاريخ: 24/06/2009 ( آخر تحديث: 24/06/2009 الساعة: 12:06 )
غزة- معا- دان مركز سواسية لحقوق الإنسان السياسة التي يتبعها الاحتلال الاسرائيلي، تجاه الصيادين في قطاع غزة، والتي تتمثل في الاعتداء عليهم ومنعهم من الصيد وإطلاق النار باتجاههم وتعريض حياتهم للخطر ومن ثم اعتقالهم واقتيادهم إلى داخل الاراضى المحتلة والتحقيق معهم.

وأوضح المركز أن آخر الاعتداءات التي تم رصدها احتجاز أربعة صيادين من عائلة السلطان شمال قطاع غزة عندما كانوا يمارسون عملهم في البحر، مضيفا:"إن هؤلاء الصيادين لم يشكلوا اي نوع من الخطر أثناء تواجدهم فى المياه التي تخضع للسلطة الفلسطينية، حيث أجبرتهم قوات الاحتلال على السباحة باتجاه المياه ومن ثم تم اعتقالهم والتوجه بهم نحو منطقة أسدود والتحقيق معهم وتركهم دون تقديم الأكل والشراب لهم لساعات طويلة ومن ثم الإفراج عنهم عند حاجز بيت حانون شمال القطاع".

وأشار المركز إلى أن اثنين من المحتجزين كانوا من الأطفال الذين لم يبلغوا سن الثامنة عشر والذين اضطروا إلى نزول البحر لمساعدة آبائهم فى مهنة الصيد وتوفير مصدر رزق فى ظل الحصار المطبق الذى يعيشه أبناء الشعب الفلسطينين والذي يعتبر بمثابة عقاب جماعي يتنافى وكل المواثيق والأعراف الدولية.

يشار إلى هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها فقد أفاد الصيادون لمحامي المركز أنهم يتعرضون يوميا لمثل هذه الانتهاكات التي تعرض حياتهم للخطر فى كل لحظة.

وطالب المركز المجتمع الدولي والجهات القانونية الدولية والعربية بالتدخل لحماية الصيادين لأن ما يتعرضون له يمثل سياسة عقابية تتنافى مع الاتفاقيات الدولية التى تفرض على المحتل حماية السكان المدنيين الواقعين تحت الاحتلال وعدم تعريض حياتهم للخطر، إضافة إلى الضغط على إسرائيل للكف عن مثل هذه الانتهاكات التي تمارس بحق المدنيين العزل ورفع الحصار المفروض على سكان القطاع وتطبيق الاتفاقيات التي تحمى حقوق الإنسان وتكفل له مستوى معيشي لائق.