الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تستقبل وفد مكتب التعاون الاسباني وتنظم ورشة عمل تطوعية

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 17:25 )
القدس -معا- زار وفد من مكتب التعاون الاسباني يوم أمس الأول حرم جامعة القدس، وجاءت الزيارة بناء على اتصالات مسبقة بين د.عبد الكريم عياد من كلية الهندسة ومكتب التعاون الفني الاسباني في القدس، وبتنسيق مع كليتي العلوم والهندسة ومركز التحاليل الكيماوية والبيولوجية حيث مثلت ساندرا روميرو مديرة مكتب التعاون الاسباني في القدس الوفد.

وكان في استقبالها كل من د. أمين الغروز، ود. مصطفى خميس، ود.عبد الكريم عياد حيث قدموا لها شرحاً موجزاً عن مسيرة وانجازات الجامعة وتطلعاتها المستقبلية خاصة في مجالات المشاريع والأبحاث.

وقامت روميرو بجولة في الجامعة شملت محطة تكرير المياه العادمة في الجامعة حيث أبدت إعجابها بمستوى الجامعة وانجازاتها، وأبدت اهتماماً خاصاً بجهود الجامعة في مجال صداقة البيئة، كما تم بحث أوجه التعاون الممكنة بين الجامعة ومكتب التعاون الاسباني خاصة في مجالي الطاقة المتجددة والبيئة حيث تم الاتفاق على متابعة هذا الموضوع في المستقبل القريب.

على صعيد اخر نظمت جامعة القدس ورشة عمل تحت شعار "متطوعون من اجل البيئة " بالتعاون مع "UNV-UNDP "، وذلك بمشاركة أكثر من مئة طالب وطالبة الذين امنوا شوارع كل من بلدة أبو ديس والعيزرية والسواحرة، ضمن حملة أطلقتها وحدة شؤون الطلبة شملت على تنظيف الشوارع كخطوة ايجابية لحماية البيئة والمجتمع المحلي.

وذكر د. صقر حروب عميد شؤون الطلبة أن هذه الفكرة قديمة متجددة وهي عبارة عن سلسلة من العمل التطوعي المستمر والتي تعمل على زيادة وعي الطالب بأهمية القيام بأعمال تطوعا وتساهم إيجابا في تنمية توجه الطلبة لتقديم المساعدة دون مقابل.

وأعربت تهاني طهبوب المساعدة الإدارية لبرنامج هيئة الأمم المتحدة، عن إعجابها الكبير بإقبال الطلبة اللافت على هذه الحملة،. وأشارت أن جامعة القدس هي أول جامعة فلسطينية تتعامل مع هذا الفكرة.

كما وأوضحت طهبوب أن الفكرة تبلورت عندما تم الإعلان أن يوم 12/5 يوم التطوع العالمي من اجل البيئة، وتم ترتيب نشر الفكرة وتجسيدها عملياً من خلال ورشات العمل وحملات التوعية التي تستهدف طلبة الجامعات الفلسطينية بالدرجة الأولى من اجل تعزيز روح التطوع والمشاركة وأحياء العمل التطوعي.

وأكد عصام فرعون رئيس مجلس محلي العيزرية وهي احد المواقع الذي استهدفها اليوم البيئي، على ضرورة الاهتمام بالعمل التطوعي وبث روح التطوع في نفوس كافة شرائح المجتمع، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو انطلاقة رائعة.

وخلال الورشة تحدث د. معتز قطب رئيس دائرة علوم الأرض والبيئة عن المنشآت الخضراء وتأثيرها على البيئة، موضحا كيفية تحويل المنزل، موقع العمل، الحرم الجامعي وغير ذلك إلى منشآت خضراء صديقة للبيئة، مؤكدا أن ذلك من متطلبات التنمية المستدامة. كما وتناول الدكتور القطب الاستخدام الخاطئ للبيئة وما لها من آثار وخيمة.

"العمل كان في غاية في المتعة خاصة انه جاء ضمن عمل جماعي وروح فريق واحد" هذا ما قاله الطالب عبد العزيز عريقات الذي يشارك للمرة الأولى في برنامج تطوعي، مؤكدا رغبته في الاستمرار في تقديم أعمال تطوعية لما في ذلك من أثره الايجابي الذي يعود على الفرد والمجتمع معاً.