الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شمس" يوقع بروتوكول تعاون مشترك مع "راصد" في لبنان

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 16:43 )
رام الله - معا - تم توقيع برتوكول تعاون بين الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) لبنان ومركز حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" فلسطين، والمركز العراقي لدراسات حقوق الإنسان والديمقراطية- العراق، تحت عنوان لنجعل من حقوق الإنسان واقعا ملموسا، وذلك في حرم الجامعة العربية في بيروت ، ضم الحفل ممثلين عن مؤسسات حقوقية عربية وأجنبية.

واستهل الحفل كلمات لممثلي المؤسسات الموقعة على البرتوكول حيث تم التشديد على التعاون المشترك بين المؤسسات الحقوقية للنهوض قدما في حركة حقوق الإنسان والابتعاد على الانحياز السياسي الذي يشتت المبادئ العامة لحقوق الإنسان ويهمشها لا سيما النظر بعين واحدة على الانتهاكات التي تمر بها المنطقة العربية وبالأخص في العراق وفلسطين .

وفي كلمة الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) التي ألقاها رئيس مجلس الإدارة عبد العزيز طارقجي قال إن مسيرة حقوق الإنسان فلم تكن بالمسيرة العابرة .. ولهذا وجدنا هنا، لنعمل جميعا وبكل جهد ومثابرة من اجل أن نكون معا ونرسم خطوط المستقبل المشرق لنعيش بحرية وعدالة وديمقراطية وسيادة القانون بعيدا عن تلك السلبيات والظروف الصعبة التي كانت حركة نشطاء حقوق الإنسان بمثابة تخطي لكل العراقيل والصعاب،

وقال " تواصلنا معا من اجل تحديد لغة الحوار والتفاهم والدخول لمرحلة جديدة نعمل من اجلها ونؤسس لها مدركين أننا من الممكن أن نصل إلى ما نريد بالعمل الجماعي والحوار والتفاهم ورصد كل ما هو مفيد لتعظيم ألايجابيات والعمل أيضا علي رصد السلبيات للحد منها والقفز عنها مدركين أن مهمتنا لن تكون بالمهمة العادية بل المهمة الصعبة التي يجب أن تكون بداية لمرحلة جديدة نعيشها معا".

وتابع، كان إصرارنا على توقيع هذا الاتفاق لنسعى به لتجسيد روح التعاون المشترك على أسس صحيحة وسليمة، ولنكون تحالف مشترك بيننا في (راصد) وبين أخوتنا وزملائنا في مركز حقوق الإنسان والديمقراطية – شمس في فلسطين ، والمركز العراقي لدراسات حقوق الإنسان والديمقراطية في العراق،

وأضاف إن هدفنا هو أن نعمل بروح الفريق الواحد وان يكون لقائنا اليوم من اجل مستقبل مشرق وحياة هادئة وسيادة القانون والازدهار لمجتمعنا العربي... ومن أجل تماسكنا كمدافعين عن حقوق الإنسان التي ضحينا جميعا لتكون مثالاُ عالياً يشرق في وجه الظلم فيغيره إلى منصف وعادل.

وفي كلمة المركز العراقي لدراسات حقوق الإنسان والديمقراطية ألقاها المدير العام للمركز محمد عبد الله راضي قائلاً أود أن أبدء بشكري لإدارة مركز حقوق الإنسان في الجامعة العربية في لبنان على استضافتهم لنا في هذه الفرصة السعيدة التي اجتمعنا بها سوياً معكم ومع زملائنا في (راصد) و "شمس" لكي نعلن عن توقيعنا على برتوكول تعاون بينا.

ولفت إلى أن هذا الاتفاق جاء لتحفيز الدفاع عن حقوق الإنسان الذي نناضل لأجله معاً، كما أن هذا الاتفاق يفتح أسس التعاون بيننا لنشعر بالشراكة الحقيقة في دفاعنا المشروع عن حقوق الإنسان.

وفي كلمتها عن مركز حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" في فلسطين ألقتها مجد بلتاجي قائلة قد نختلف أشد الاختلاف ولكننا جميعا سواسية, فاليوم جسدنا تعاوننا بالتوقيع معا، فإن هذا الاتفاق جاء نتيجة التعاون السابق المشترك والمستمر بين مركزنا "شمس" ، وبين زملائنا في (راصد) في فلسطين ولبنان، ويسعدني أن أكون معكم هنا في لبنان للتوقيع على هذا الاتفاق على أمل أن يكون مثالاُ عالياً بيننا جميعاً