الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشبابي يعلن عن انطلاق مشروع جسور

نشر بتاريخ: 18/06/2005 ( آخر تحديث: 18/06/2005 الساعة: 17:28 )
رام الله-معا-أعلن منتدى شارك الشبابي في مدينة رام الله عن انطلاق برنامج "جسور" الذي يتم بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولي وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".
ويسعى البرنامج الذي اعلن عنه في مؤتمر صحفي عقد في مقر منتدى شارك في رام الله اليوم إلى تقديم فرصة للتعليم اللامنهجي عن طريق اللعب للطلاب الذين يعانون من تحصيلات أكاديمية منخفضة، خاصة طلاب المرحلة الابتدائية الدنيا من خلال فتح المجال لهم للتعرف على المفاهيم الأساسية وترسيخها عن طريق ألعاب تربوية، إضافة إلى تقديم دعم نفسي اجتماعي لهم عن طريق جسم تطوعي ضخم مكون من متطوعين مدربين من قبل طاقم من المختصين في مجال الاتصال والتعامل مع الأطفال.
واوضحت منسقة المشروع رتيبة ابو غوش إلى أن برنامج جسور يقوم على أساس افتتاح 15غرفة إثراء وترفيه في 8 محافظات لتنفيذ فكرة البرنامج، في إطار واحد لواحد أو واحد لمجموعة، ووضع أسس تساعد طلبة المدارس الذين يعانون صعوبات في التعليم على فرض ذواتهم كجزء من المسيرة التربوية والأكاديمية في فلسطين وتنمية التعليم اللامنهجي والإبداع عند طلاب المدارس.

واشارت أن البرنامج يسعى إلى توسيع دائرة الأطفال المستفيدين من الخدمة، بحيث لا تقتصر فقط على الأطفال أصحاب المشاكل الأكاديمية والاجتماعية والنفسية لتشمل الأطفال الموهوبين والمبدعين أيضاً.

وتبلغ قيمة المشروع 300 ألف دولار أميركي، مولته الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP"، ويهدف برنامج جسور إلى تطوير هذه الفكرة ونشرها في المجتمع الفلسطيني، والعمل على تطوير قدرات المختصين والمهنيين الذين سيحاضرون في البرنامج.

والفئة المستهدفة من البرنامج طلاب المدارس في المرحلة الابتدائية الذين يعانون مشاكل أكاديمية والذين يحصلون على تحصيلات أكاديمية منخفضة، والطلاب الذين يعانون من ضغوط اجتماعية ناتجة عن البيئة المحيطة، أو أولئك الذين يتعرضون لظروف صعبة تؤثر على تحصيلهم الأكاديمي والى جانب هؤلاء فئة اخرى مستهدفة هي طلاب الجامعات الذين تتوفر لديهم الرغبة في تقديم خدمة للأطفال الذين يحتاجون لمساندة أكاديمية، وهم طلاب من تخصصات مختلفة يتم اختيارهم وفق مقابلات شخصية وتزويدهم بالتدريبات البالغة 30 ساعة تدريبية، اللازمة لتنفيذ البرنامج بالطريقة الأمثل.

وقال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي، بدر الزماعرة إن المنتدى يطلق برنامج جسور، الذي يهدف إلى دعم التعليم عبر اللعب، كونه ينسجم مع استراتيجيات منتدى شارك خلال خطة العمل الثلاثية في مشروع دعم التعليم في فلسطين وأن المشروع الذي انطلق فعلياً في مدينة الخليل في 15 الشهر الجاري سيستمر لمدة عام واحد، وسيتم تقييم كامل لكل مرحلة، قبل أن يتم تقييم المشروع كاملاً في نهايته، للاستفادة من هذا التقييم في المرحلة التالية من البرنامج.