الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير لجنة الانتخابات المركزية: التغطية الاعلامية لمرشحي الانتخابات التشريعية لم تكن متوازنة

نشر بتاريخ: 15/02/2006 ( آخر تحديث: 15/02/2006 الساعة: 13:48 )
رام الله- معا- نشرت لجنة الانتخابات المركزية تقريرها حول أداء وسائل الإعلام أثناء التغطية الاعلامية للانتخابات التشريعية بعد ان تعاقدت اللجنة مع شركة للدعاية والاعلان لمتابعة كل ماينشر في وسائل الإعلام واصدار تقرير بذلك.

واحتوى التقرير على عملية المراقبة على الصحف المحلية الثلاث، ومحطات التلفزة والاذاعية الرسمية والمحلية اضافة لبعض الفضائيات العربية، لأربع فترات زمنية: وهي فترة ماقبل الدعايه الانتخابية، فترة الدعاية الانتخابية، فترة توقف الدعاية الانتخابية واخيرا فترة الاقتراع.

وأشار التقرير الى أن فترة ما قبل الدعاية الانتخابية اتصفت بعدم التوازن في التغطية الاعلامية للقوائم الانتخابية حيث حصلت 8 قوائم من اصل 12 على تلك التغطية، في حين لم تحصل بعض القوائم على تغطية تذكر في الصحف الثلاث, وحظيت قائمتان على التغطية الأكبر بين القوائم الثماني المرشحة للانتخابات مع ملاحظة الانحياز لصالح قائمة ومرشحيها في التغطية الاعلامية على الصفحة الأولى لبعض الصحف الفلسطينيه، مع ظهور عدم الانصاف للتغطية الاعلامية لقوائم المرشحين في محطات التلفزة.

ومن الملاحظ انه في فترة توقف الدعاية الانتخابية حصلت القوائم على تغطية غير متوازنة مع التزام الصحف الثلاث بعدم نشر اية مواد اعلانية للقوائم ومرشحي الدوائر خلال تلك الفترة بعكس محطات الاذاعة والتلفزة التي ركزت على متابعة التحضيرات للعملية الانتخابية.

وذكر التقرير انه في الفتره الممتدة من 3-23 كانون ثاني الماضي، حصلت قائمتان على حصة كبيرة من التغطية الاعلامية في الصحف المحلية ومحطات التلفزة، بينما حصلت احدى القوائم على الحصة الأكبر من الأخبار المصورة في الصحف المحلية الثلاث، ومحطات الإذاعة والتلفزة, حيث أكد التقرير ان وسائل الاعلام لم تتمكن من توفير التغطية الاخبارية المتوازنة لمرشحي الدوائر.

وأضاف التقرير أنه بعد قيام العملية الانتخابية ركزت وسائل الاعلام على اعلان النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الصادر عن لجنة الانتخابات واجراء المقابلات مع مسؤولي ومرشحي بعض القوائم.

وتضمن التقرير بعض التوصيات حول الدعاية الانتخابية واحكامها، كضرورة تضمين القانون مواد تشجيع التغطية الاعلامية المجانية والنزيهة للعملية الانتخابية ووجود ضوابط لأسعار الاعلانات في الحملة الانتخابية اضافة الى التزام وسائل الاعلام بالتغطية المنصفة والمتوازنة لمرشحي القوائم والدوائر.