الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سولانا : اوروبا لن توجه دعوة لقادة حماس . ابو ردينه : خطاب الرئيس السبت سيحدد اجندة الحكومة القادمة

نشر بتاريخ: 16/02/2006 ( آخر تحديث: 16/02/2006 الساعة: 17:46 )
رام الله- معا- اكد خافيير سولانا المنسق الاعلى للسياسات الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد لن يوجه أي دعوات لقادة حركة حماس من اجل الزيارة والتشاور استناد لموقف الاتحاد المستند لشروط يجب ان تلتزم بها حماس قبل ان يتم التعامل معها.

الشروط باتت معروفة سواء من سولانا او من المسؤولين الاوروبيين الاخرين والتي حددوها بوقت سابق وربطو ايضا المساعدات المالية بها وهذه الشروط هي الاعتراف باسرائيل وونبذ ما يسمونه الارهاب وحل الجناح العسكري لحركة حماس .

من جانبه قال نبيل ابو ردينة المستشار السياسي للرئيس محمود عباس عقب الاجتماع الذي جمع الرئيس مع خافير سولانا ان محاولات اسرائيل فرض عقاب جماعي على الشعب الفلسطيني من خلال التضييقات المالية واغلاق المعابر ، هي قرارات خاطئة فالوضع السياسي الحالي لا يتطلب ذلك واضاف " على اسرائيل ان تفي بالتزاماتها " موضحا ن السلطة طالبت الاوروبيين بضرورة مواصلة تقديم الدعم .

واضاف " لقد طالبنا الرباعية وامريكا بعدم التسرع في الحكم على الامور ولا بد من الانتظار ، لان خطاب الرئيس يوم السبت 18/2/2006 سيحدد الاجندة للحكومة القادمة على كافة الصعد والملزمة بقرارات منظمة التحرير الفلسطينية وبكافة الاتفاقات " وعليه فأن أي " عقوبات او خروقات اسرائيلية ستكون ضارة " فالحكومة القادمة ستكون منسجمة مع قرارات المنظمة والقرارات العربية . وعلى العالم الاستمرار بالتعامل مع السلطة ورئيسها " لقد سمعنا كلام مطمئن من اوروبا وطالبنا بعدم فرض عقوبات على الفلسطينيين والاستمرار بدعم السلطة وانتظار الحكومة الجديدة والتي ستكون منسجمة مع برنامج الرئيس ومنظمة التحرير " .

وحول الاتصالات مع اسرائيل قال ابو اردينة انه منذ قيام شارون بفرض الحلول الانفرادية توقفت كافة الاتصالات مع الاسرائيلين وما يتم من اتصالات هو فقط في اطار التنسيق حول امور تتعلق بالحياة اليومية .