الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة الدكتور وليد عبدربه يتراس اجتماع اللجنة الوطنية لمواجهة انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 20/02/2006 ( آخر تحديث: 20/02/2006 الساعة: 22:14 )
رام الله - معا- تراس وزير الزراعة الدكتور وليد عبدربه اليوم بمبني وزارة الزراعة اجتماعا للجنة الوطنية لمواجهة مرض انفلونزا الطيوربحضور مندوبين من وزارة الزراعة ،وزارة الصحة،وزارة الداخلية، وزارة الاعلام، وسلطة جودة البيئة لوضع خطة وطنية متكاملة للوقاية من مرض انفلونزا الطيور وتفصيل الاجراءات الوقائية .

وتم خلال الاجتماع بحث اوجة التنسيق مع جميع الجهات المشتركة للمحافظة على البلاد خالية من اي اصابات، و الوقوف على اخر المستجدات بشان المرض وظهورة في عدد من البلدان المجاورة.

وركز المجتمعون على ضرورة تكثيف الرصد بين الدواجن والابلاغ عن اية حالات نفوق اواصابات مع التاكيد على تامين المستلزمات الفنية الاحتياطية الازمة لتكوين مخزونا استراتيجيا تحسبا لاي طارىء.

واستعرض الدكتور وليد عبدربه وزير الزراعة الاجراءات المتخذة وعمل اللجنة الوطنية المشكلة لهذه الغاية ومهامها وعمل المجالس الصحية في المحافظات التي تتضمن اجراءات عديدة في اطار الوقاية والتصدي للمرض وتوزيع الادوار على المؤسسات والوزارات والاجهزة في حالة وصول المرض.

واهابت اللجنة بمربي الدواجن اعلام مصالح الصحة الحيوانية في المحافظات عن اي اعراض تلاحظ على دواجنهم .‏

كما دعت مربي الدجاج المنزلي وطيور الزينة المحافظة عليها ضمن مساكنها وعدم السماح بخروجها لكي لاتتعرض للاحتكاك مع الطيور البرية التي قد تكون حاملة لمسببات مرض انفلونزا الطيور مما يساعد في نقل المرض .‏