السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناظرة في جامعة بيرزيت حول الرؤية المستقبلية للتشريعي المنتخب

نشر بتاريخ: 25/02/2006 ( آخر تحديث: 25/02/2006 الساعة: 17:10 )
رام الله - معا- نظم " نادي المناظرة " في جامعة بيرزيت ، اليوم ، مناظرة بعنوان ( المجلس التشريعي الثاني .. رؤية مستقبلية ) و بمشاركة نواب من المجلس التشريعي المنتخب وهم :النائب محمود مصلح عن كتلة التغيير و الاصلاح ، النائب د. عبد الله عبدالله عن قائمة فتح و النائبة خالدة جرار عن قائمة ابو علي مصطفى .

وتحدث النائب محمود مصلح حول شكل الحكومة الجديدة وقال : " عندما كلفنا بتشكيل الحكومة طالبنا بحكومة وحدة وطنية ، و نحن في مرحلة التشاور و التفاهم حتى يشترك الجميع ، فالمرحلة دقيقة و كل القوى مطالبة بوضع اجندتها جانبا بهدف الوصول الى برنامج يلائم المصلحة العامة ."

و اضاف مصلح ان صورة الحكومة المقبلة تعتمد على نتائج المباحثات مع باقي الفصائل الوطنية .

في المقابل ، قال النائب عبد الله عبد الله :" اي حكومة لا بد ان تخضع في تشكيلتها للبرنامج التي تسير عليه ،و ان يخضع البرنامج لمسؤوليات محددة . " و اضاف : " لدينا ملفان الاول هو ادارة شؤون مؤسساتنا الداخلية و تفعيل دورها و اصلاحها ، و الاخر هو الملف السياسي حيث اننا دخلنا في مرحلة جديدة بعد الانتخابات بتغير في عناصر النظام و ليس في النظام نفسه ."

و اكد النائب عبد الله انه اذا تم التوافق على الملفين فان الاطياف المشاركة ستكون ثانوية ، و ان هناك برنامج للسلطة مجمع عليه فلسطينيا يتضمن التزامات و بنود و اتفاقيات يجب ان يتوافق مع برنامج حماس .

و طالبت النائبة خالدة جرار استكمال انتخابات المجلس الوطني و قالت : " الحكومة يجب ان تكون تتويجا للحوار الوطني الشامل بالاتفاق على برنامج سياسي ، و لدينا الفرصة للخروج من الاتفاقيات و الدعوة لمؤتمر دولي لتطبيق قرارات الشرعية الدولية . "

و دعت النائبة جرار الى تشكيل حكومة ائتلاف وطني من كافة الاطياف لمواجهة التصعيد العسكري الاسرائيلي في الضفة و القطاع .

اشارت النائبة خالدة جرار : " لقد انهينا الشق الاجرائي الاول و هو الانتخابات و يجب ان نستكمل ذلك بفصل السلطات و سيادة القانون . و في الجانب الاجتماعي و الديمقراطي لم نصل بعد للتعددية الا اذا تم توافق فلسطيني داخلي و تطبيق مفهوم الشراكة السياسية .كما لا يجب على حركة فتح ان تتعامل بشكل ثاري مع حماس بل ندعو الى استئناف الحوار الذي بدل في تفاهمات القاهرة . "

كما ناقش النواب قضايا التعليم العالي و الفلتان الامني و اساليب عمل الاحزاب داخل الجامعات . و قالت النائبة خالدة جرار : " الفلتان الامني مرتبط باستقلالية الجامعات و لا يجب ان تتدخل الحكومة لتعيين مجلس الجامعة و ادارتها . كما يمنع على الطالب العمل في الاجهزة الامنية فالجامعة لها حرمتها ."

و حول موضوع دعم الحياة الديمقراطية قال النائب محمود مصلح : " الديمقراطية هي التي انجحتنا في الانتخابات و هي مطلب لنا ، و سنحافظ على الواقع الديمقراطي الذي يكفل حرية الراي للجميع و لن نكون عقبة في سيرها و تطورها . "

من جهة اخرى اكد النائب محمود مصلح ان حماس لا يجوز ان تعترف باسرائيل بل على المجتمع الدولي و اسرائيل الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني . و اضاف : " حماس لم و لن تسقط ما ترفعه من البداية و الان و غدا لان المقاومة خيار للشعب الفلسطيني و استراتيجية لعملية التفاوض و التسوية . و نحن اول و اخر من التزم بالتهدئة و لن ننجر الى معركة يحدد فيها العدو المكان و الزمان و الشكل ، وعندما نقاوم نحدد نحن المكان و الزمان و الشكل . "

و علل مصلح هزيمة فتح بالانتخابات بقوله : " حركة فتح انجزت فكوفات و اساءت فحاسبها الشعب و نتيحة الانتخابات هي الحساب . و يجب ان تجعلها الصدمة تستفيق و تقوم باصلاح ذاتها . "

وحول تخفيف الاقساط عن الطلاب طالب النائب محمود مصلح باقامة وقفيات تقوم بمساعة الطلاب في تسديد رسوم التسجيل .

في حين اكد النائب عبد الله عبد الله عدم امكانية تغيير اساليب عمل الفصائل داخل الجامعة لتعدد وجهات النظر لدى الطلاب .

و في ختام المناظرة قام الطلاب الحضور الذين تجاوز عددهم المئات ، بتوجيه الاسئلة للنواب و مناقشتهم في بعض القضايا .

و الجدير ذكره ان نادي المناظرة هو ناد طلابي يعنى بتطوير الحوار البناء بهدف حل المشكلات الطلابية بطريقة حضارية ، و تفعيل الراي و الراي الاخر .