الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التربية وأمين عام المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية يفتتحان مشروع مركز المصادر للتربية الخاصة

نشر بتاريخ: 01/03/2006 ( آخر تحديث: 02/03/2006 الساعة: 00:03 )
رام الله- معا - افتتح د. نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي، وبو بولسون الأمين العام لمؤسسة الإغاثة السويدية اليوم مشروع مركز غرف المصادر برام الله.

وأعلن د. أبو الحمص أن مركز المصادر سيقدم خدمات متعددة ومباشرة للأطفال الذين سيحتاجون إلى الخدمة في المدارس. وذكر أن الوزارة أنشأت ثلاثة مراكز رئيسية في المحافظات الجنوبية والشمالية لمتابعة الأطفال مباشرة وإجراء التقييم في مجالات فنية سواء كانت نفسية، أو طبية، أو علاجية أو وظيفية

وأضاف ابو الحمص :" إن غرف المصادر في المدارس تعمل مع الأطفال وتطبق الخطة الخاصة التي تتناسب معهم، حيث توجد لكل لطفل خطة خاصة به".

وذكر أن الوزارة افتتحت(36) غرفة مصادر، وأعرب عن أمله بزيادة عددها مستقبلاً كما تحدث عن مدى اهتمامه شخصيا والوزارة بهذا الموضوع.

وشكر في كلمته المؤسسة السويدية التي وقفت إلى جانب الوزارة ومساعدتها بخبراتها ومختلف المساعدات الممكنة في عدة مجالات.

وشدد وزير التريبة والتعليم على ان المؤتمر بمثابة فاتحة لتطوير التعليم والرعاية لهؤلاء الأطفال حيث إن كل طفل له الحق في الخدمات المناسبة.وأعرب بو بولسون عن سعادته للمشاركة في فعاليات افتتاح مشروع غرف المصادر برام الله. كما تحدث عن دور المؤسسة وعملها في فلسطين . وذكر أن المركز جاء ثمرة لتوقيع أول اتفاقية استشارة وتعاون مع المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية في السويد من قبل الوزير أبو الحمص والمدير العام للمؤسسةالسويدية.

وأكد ابو الحمص على مبدأ الشراكة في العمل، وتساوي الفرص للأطفال، وضرورة استمرار التعاون بين المؤسسة والوزارة، كما استمرار دعم المؤسسة للمشروع وللوزارة.

يذكر أن المشروع بدأت فكرته في نهاية عام 2003 وتم التخطيط له بالتعاون مع المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية من اجل توفير الدعم المادي والفني. و في 4/5/2004 تم توقيع أول اتفاقية استشارة و تعاون مع المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية في السويد حيث تستمر مدة المشروع من 2004/2005-2008/2009،

ويستهدف المشروع الطلبة في الصفوف من الأول وحتى الرابع الأساسي. وقد تم تشكيل لجنة فنية لمتابعة و دعم المشروع مكونة من خمسة أعضاء من وزارة التربية والتعليم و المؤسسة السويدية لإعداد معايير محددة المدارس التي تشارك في المشروع.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع، تجهيز ثلاث غرف مصادر في مديرية تربية رام الله، حيث تم في مرحلة اختيار المدارس وضع معايير لاختيارها بحيث تكونمدرسة أساسية من الصفوف (1 -4) الأساسية، وأن يكون فيها طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن يتوفر فيها غرفة فارغة، وأن تكون مدرسة ذكور أو إناث أو مختلطة، وأن تتوفر الرغبة لدى الهيئة الإدارية و التدريسية للتعامل مع هذا الموضوع، وأن تكون محاطة بعدد من المدارس الأساسية، وأن يتواجد مرشد تربوي في المدرسة، وتتوفر سهولة وصول معلم أو معلمة التربية الخاصة إلى هذه المدرسة في ظل هذه الأوضاع.