Advertisements

تقرير إسرائيلي يحذر: فتح المدارس سيزيد إصابات كورونا 20%

نشر بتاريخ: 02/05/2020 ( آخر تحديث: 03/05/2020 الساعة: 08:51 )
تقرير إسرائيلي يحذر: فتح المدارس سيزيد إصابات كورونا 20%

بيت لحم- معا- أثار قرار الحكومة الإسرائيلية، بالعودة التدريجية إلى المدارس، قلقا كبيرا في إسرائيل، وكشف تقرير داخلي تم تقديمه إلى مجلس الأمن القومي أن فتح المدارس سيؤدي إلى ارتفاع بنسبة 20% في عدد الإصابات بكورونا خلال شهر في إسرائيل.

وأضاف التقرير حسب ما ذكرت قناة "كان" العبرية، أنه يمكن تقليل العدوى بكورونا عن طريق فتح صفوف الدرجات الدنيا فقط.
وذكر، أن فتح الصفوف العليا والمتوسطة من شأنه أن يزيد الإصابة بكورونا بنسبة 10%، في حين أن فتح الروضات له تأثير أقل بكثير على معدلات الإصابة.

وحتى الىن لم تصدر وزارة التربية والتعليم في إسرائيل تعليمات للمعلمين وأهالي الطلبة بخصوص الإجراءات التي سيتم اتباعها بافتتاح الصفوف صباح غد، وقالت الوزارة إن التعليمات ستصدر قبل حلول الصباح.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قررت عودة الطلاب إلى جهاز التعليم على مراحل، تبدأ يوم غد الأحد بطلاب الصفوف الأولى والثانية والثالثة والحادية عشرة والثانية عشرة، على أن تعود بقية الصفوف حتى موعد لا يتجاوز الأول من حزيران/ يونيو.

ومن المقرر أن تفتح رياض الأطفال والحضانات (للرضّع وجيل الطفولة المبكّرة) يوم الأحد 10 أيار/ مايو الجاري، ولن تكون العودة إلى التعليم إجبارية، إلا لطلاب المدارس الثانوية الذين يجرون امتحانات هذا الصيف.

وفى المدن العربية في الداخل قررت سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية عدم العودة إلى المدارس العربية، الأسبوع المقبل، وفقا لخطة وبرنامج وزارة التربية والتعليم، إذ ستعقد خلال الأُسبوع المقبل جلسة تقييمية إضافية لاتخاذ القرارات المناسبة واللّازمة، وفقًا للمستجدات والتطورات.

وفور صدور القرارات سارعت عدة بلديات إسرائيلية إلى الإعلان عن رفضها فتح المدارس، منها تل أبيب ورمات غان وحيفا وبئر السبع، وهم مدن ضمن ما يسمى "منتدى المدن الـ15".

واشترطت الحكومة الإسرائيلية العودة إلى المدارس بالحفاظ على القواعد التي أعلنت عنها وزارة الصحة سابقا، منها الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

Advertisements

Advertisements