الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التنمية الاجتماعية وشؤون المرأة يوقعان مذكرة تعاون

نشر بتاريخ: 25/06/2020 ( آخر تحديث: 25/06/2020 الساعة: 17:18 )
التنمية الاجتماعية وشؤون المرأة يوقعان مذكرة تعاون


رام الله- معا- وقعت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بوزيرها د. أحمد مجدلاني ووزارة شؤون المرأة ممثلة بوزيرتها د. آمال حمد، صباح اليوم، في مقر وزارة التنمية بمدينة رام الله، مذكرة تعاون لمأسسة وتضمينقضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة من ممارسة كافة حقوق الإنسان بالمساواة مع الرجل في مختلف القطاعات،بحضور وكيل وزارة التنمية داوود الديك، والوكيل الميساعد للرعاية الاجتماعية بالتنمية أنور حمام.

وزير التنمية الاجتماعية د. مجدلاني أكد أن الوزارة، واستنادا إلى اختصاصها ودورها في قيادة القطاع الاجتماعي وحماية أفراد المجتمع وخاصة الفئات المهمشة والمنكشفة، والتي من أهمها النساء والفتيات تقوم الوزارة تعمل ضمن برامج حماية وتمكين للنساء الأكثر عرضة لأنواع العنف والتهميش، ولإدماج قضايا النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان.

وزيرة شؤون المرأة د.حمد أكدت على استمرار التعاون بين الوزارتين فيما يتعلق بموضوع الاتفاقية الموقعة،التي جرى توقيعها وتهدف إلى إدماج قضايا النوع الاجتماعي في برنامج الموازنة والخطة الاستراتيجية والخطط التنفيذية في قطاع التنمية، إضافة إلى بناء قدرات العاملين والعاملات وتوعيتهم حول قضايا النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان.

وتقضي الاتفاقية بقيام وزارة المرأة بإعداد الدراسات الخاصة بقضايا المرأة في القطاع الاجتماعي من قبل معهد سياسات النوع الاجتماعي، بناء قدرات الموظفات والموظفين في وحدات النوع الاجتماعي والتخطيط والشؤون القانونية، وفريق إعداد الموازنة والمرشدات المختصات بقضايا العنف والعاملات بمراكز الحماية، وتأهيلهم بكافة المهارات اللازمة لتنفيذ اختصاصاتهم، وتنفيذ التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي ،وتعزيز قيم المساواة والعدالة والإنصاف في بيئة عمل القطاع الاجتماعي وفقا للمرجعيات الدولية، أما وزارة التنمية فيقع على عاتقها تزويد الفريق الأول بتقرير سنوي عن واقع المرأة فيالقطاع الاجتماعي والانجازات التي تم تحقيقها، وفقاً لمؤشرات مصنفة حسب الجنس والعمر والمنطقة الجغرافية، للاستفادة منها في اعداد التقارير الخاصة بقرار مجلس الأمن رقم (1325) واتفاقية سيداو والمشاركة في الفعاليات الوطنية الخاصة بالمرأة، كاليوم الوطني للمرأة، وحملة ال16 يوم، والثامن من آذار.