الثلاثاء: 20/10/2020

سيناريوهات تزويد ردياتير السيارة بالمياه

نشر بتاريخ: 12/10/2020 ( آخر تحديث: 12/10/2020 الساعة: 18:31 )
سيناريوهات تزويد ردياتير السيارة بالمياه

معا- يعتبر مبرد المحرك أو ما يطلق عليه "الردياتير" هو أحد أهم أجزاء السيارة وهو إحدى القطع الأساسية للحفاظ على سلامة السيارة والعمل على خفض درجة حرارتها وبالأخص درجة حرارة المحرك.

وخلال السطور القليلة التالية، سنستعرض أبرز سيناريوهات إعادة تزويد الردياتير بالمياه، لكن أولًا مما يتكون الردياتير؟

يتكون الردياتير من صندوق معدني كبير يمر بداخله أنابيب صغيرة ورفيعة مصنوعة من النحاس أو الألومنيوم وبها تسير المياه التي تعمل على تخفيض درجة حرارة المحرك.

سيناريوهات تزويد الردياتير بالمياه

السيناريو الأول

في الصباح الباكر وقبل التحرك بالسيارة يجب فحص مستوى المياه داخل الردياتير، وفي حالة نقصان المياه يجب تزويدها على الفور بالنسبة المتبقية حتى لا تتعرض لتلف المحرك بشكل كلي أو جزئي.

السيناريو الثاني

يأتي في حالة إضاءة مصابيح التحذير بارتفاع درجة حرارة المحرك في شاشة عرض بيانات ومعلومات السيارة، ويرجع السبب إلى ارتفاع درجة مياه الردياتير أو نقصانها، وهنا يجب التوقف بالسيارة على الفور وتركها فترة حتى تنخفض درجة الحرارة تمامًا، ومن ثم تزويدها بالمياه.

السيناريو الثالث

لا يمكنك تزويد مياه الردياتير في ظل ارتفاع درجة حرارة المحرك، ولا تفكر ولو للحظة في فتح غطاء خزان مياه الردياتير إلا بعد انخفاض درجة حرارة المحرك والمياه تمامًا، وحتى بعد هدوء درجة حرارة السيارة يفضل فتح غطاء خزان المياه بعد ارتداء قفاز أو قطعة من القماش.

بعد انخفاض درجة حرارة المحرك يمكن وضع المياه والمحرك مغلق ومن ثم سحب الهواء المتواجد بداخل خزان المياه.

أسباب اختلاط الزيت بالمياه

السبب الأول والمرجح هو كسر في حشية الرأس التي تعمل على إغلاق أسطوانات المحرك بشكل كامل للحصول على النسبة الأكبر من الضغط الداخلي، وهي أيضًا المسؤولة عن عدم دخول زيت المحرك أو سائل التبريد إلى الأسطوانات.

السبب الثاني قد يكون شرخ في رأس أسطوانة المحرك، والذي سيؤدي بشكل مباشر لخلط زيت المحرك وماء الردياتير، وغالبًا ما يحدث بسبب ارتفاع مبالغ فيه في درجات الحرارة أو نتيجة لحادث تصادم.

السبب الثالث والأخير ارتفاع درجة حرارة المحركات من أسباب خلط الزيت مع ماء الردياتير، إذا أنه قد يتسبب في تلف حشية الرأس، وبالتالي من الممكن أي يؤدي إلى خلط السوائل.