السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليق اعتصام أهالي الأسرى الاسبوعي بسبب انتشار وباء كورونا

نشر بتاريخ: 16/11/2020 ( آخر تحديث: 16/11/2020 الساعة: 12:20 )
تعليق اعتصام أهالي الأسرى الاسبوعي بسبب انتشار وباء كورونا

غزة- معا- أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة تعليق الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة للأسبوع الخامس والثلاثين على التوالي بسبب تفشي وباء كورونا وحفاظا على سلامة المعتصمين .

وقال د . نشأت الوحيدي مسؤول الاعلام في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة وممثل حركة فتح في اللجنة أن قرار تعليق الاعتصام الأسبوعي كان لأول مرة في تاريخه الموافق الاثنين 16 / 3 / 2020 منذ قيامه قبل أكثر من 24 عاما .

وطالب منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمفوض السامي لحقوق الانسان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالوقوف أمام واجباتهم والتزاماتهم في توفير الحماية وسبل الوقاية والفحوصات الطبية وتقديم العلاج اللازم للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في ظل تفشي وباء كورونا واستمرار إدارة مصلحة السجون بممارسة وارتكاب جرائم الإهمال الطبي المتعمد خاصة أن هناك عشرات الأسرى المرضى المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة إلى جانب الأسرى كبار السن وهم أرض خصبة لاستقبال الوباء بسبب نقص المناعة .

وأشار إلى أن سياسة الإهمال الطبي التي ترتكبها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بضوء أخضر من رأس الهرم السياسي في دولة الاحتلال الإسرائيلي والتي أدت مؤخرا لاستشهاد الأسير كمال نجيب أمين أبو وعر من سكان قباطية في قضاء جنين في مساء الاثنين 10 / 11 / 2020 وإصابة عشرات الأسرى في سجن جلبوع وغيره من السجون الإسرائيلية هي جريمة حرب بامتياز تجري على مرأى ومسمع من العالم الذي يتغنى بالحريات والديمقراطيات والدفاع عن حقوق الانسان ولا يحرك ساكنا .