الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة خليل الرحمن الكشفية يستكشفون طور بَدّو والكهوف المحيطة به في بلدة إذنا

نشر بتاريخ: 28/01/2021 ( آخر تحديث: 28/01/2021 الساعة: 21:18 )
قادة خليل الرحمن الكشفية يستكشفون طور بَدّو والكهوف المحيطة به في بلدة إذنا

القدس - معا - اعلام جمعية الكشافة -نظم قادة مجموعة خليل الرحمن الكشفية رحلة مغامرة لاستكشاف طور بَدّو والكهوف المحيطة به في خربة بيت البان في بلدة إذنا / غرب الخليل .

جاءت هذه الرحلة تنفيذاً لخطة المجموعة في تفعيل الأنشطة والفعاليات الكشفية الخاصة بالمجموعة، والتي تضمنت التعرف على معالم هذا السكن التاريخي الذي استخدم منذ الكنعانيين وسكنه اهل الحضارات اللاحقة .

فبعد زيارة الطور انطلق المشاركون لاستكشاف المغارات والمخازن والدكاكين الموجودة تحت الارض ، اضافة إلى المقبرة و المغاور والسراديب المرتبطة ببعضها كما تم الوصول الى الكهوف الضخمة التي تحتوي على العديد من الغرف و المرافق المختلفة والتي استخدمها اهل فلسطين منذ آلاف السنين.

ويعتبر طور بَدّو من اضخم الكهوف في فلسطين، إضافة لكونه من قلائل الكهوف التي تعكس طبيعة الصراع خلال العهد الروماني. يحتوي الكهف الذي تزيد مساحته على 300 متر مربع محفور من الصخر التباشيري على العديد من الزوايا والسراديب، وفيه العشرات من طوق الحمام التي تزين أحد جدرانه، وساحة كبيرة، ويمتاز بوجود مناور خاصة في الأسقف تسمح لأشعة الشمس الدخول لعمقه، كما تساهم في عمليات التهوية والانارة وتسمى " الروزنا" فيما تتميز خربة "بيت البان" بوجود 20 مقلعا من الحجارة الضخمة، اضافة للكهوف المنتشرة فيها، والتي استخدمت كمنشأة صناعية على مر العصور، كما يوجد فيها معاصر للعنب والزيتون، وتحتوي على عدد من القبور وبقايا الأبنية التاريخية.

واستخدم الكهف في العصر البيزنطي مقلعا للحجارة لتدشين المنشآت في هذه الخربة، وبقي قائما حتى بداية التسعينيات حيث كان رعاة الأغنام يستخدمونه مسكنا لهم، ومأوى لأغنامهم.

شارك في هذه الرحلة كل من قائد المجموعة نعمان سلهب وقائد مجموعة رياديون الكشفية معين ابو شخيدم و قائد عشيرة جوالة نشامى الخليل أيمن سياج وكل من القادة إياد ابو سنينة ، روحي الشرباتي ، محمد النتشة، حسن الكركي ، وعدد من منتسبي المجموعة واصدقائها.