السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد رفض المخططات الهندسية للحي.. ما مصير حي البستان في سلوان؟

نشر بتاريخ: 11/03/2021 ( آخر تحديث: 16/03/2021 الساعة: 20:04 )
بعد رفض المخططات الهندسية للحي.. ما مصير حي البستان في سلوان؟

القدس-معا - تقرير ميسة ابو غزالة - خيم الحزن وسيطر القلق، على أهالي حي البستان في سلوان جنوب المسجد الأقصى، بعد قرار بلدية الاحتلال برفض المخططات الهندسية المقدمة للحي ورفض تجميد قرارات الهدم.

تعود "قضية حي البستان" لعام 2004، عندما قررت البلدية هدم الحي، لإقامة "حديقة عامة فيه"، وبعد عام بدأت بتوزيع أوامر الهدم على السكان، وبعد ضغوط دولية جُمّدت قرارات الهدم، وخلال السنوات الماضية حاول الأهالي من خلال طواقم المهندسين والمحامين من تقديم المخططات التنظيمية البديلة للحفاظ على وجود الحي، ومع الأخذ بالشروط التي فرضتها البلدية، حتى فوجئوا اليوم برفض المخططات.

وقال فخري أبو دياب الناطق باسم لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان:"أصبحنا ننتظر الجرافات لهدم الحي..فلا غطاء قانوني لبقاء الحي، بعد رفض المخططات الهندسية للحي والقرار بعدم تمديد فترة تجميد قرارات الهدم".

وأضاف أبو دياب :"هناك 100 منزل يقطنها 1550 نسمة أصبح مصيرهم مجهولاً، وقد أطلق الأهالي مناشدة للمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدبلوماسيين لمنع هدم منازلهم".

وأضاف أبو دياب :"أبلغت البلدية محامي حي البستان ولجنة البستان بتنصلها من الاتفاقيات بعدم الهدم، وستقوم بهدم كافة منازل الحي، لإقامة حديقة وطنية توراتية على أنقاض الحي".

وأضاف أبو دياب :"إن إلغاء المخططات الهندسية يعتبر قراراً خطيراً، لا يتوقف على هدم الحي بأكمله فقط، بل ربما ينعكس لتغيير سياسات البلدية من الهدم الفردي الى الهدم الجماعي، وبالتالي بداية هدم وترحيل أحياء كاملة في القدس لتفريغها."

وأكد أن رفض مخططات الحي يعتبر تحدياً صارخاً للمجتمع الدولي والقانون الدولي والإدارة الأمريكية الجديدة.

من جهته قال جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة/القدس، أن ثلاثة أحياء في بلدة سلوان مهددة بالإزالة لصالح حدائق وطنية تهويدية، وهي حي البستان، وحي وادي الربابة الذي يقطنه حوالي 1000 نسمة، وحي وادي ياصول بما يقرب من 300 نسمة.

وأضاف صيام أن أراضي أحياء أخرى في سلوان مهددة بالاستيطان، حيث أن حي بطن الهوى يحيط بحي البستان، ويتهدد أكثر من 5 دونمات خطر المصادرة بحجة ملكية الأرض لصالح المستوطنين، ويخوض معظم الأهالي صراعاً في المحاكم الإسرائيلية للحفاظ على ممتلكاتهم، وأما حي وادي حلوة فتتهدده الحفريات والأنفاق والبؤر الاستيطانية.

بعد رفض المخططات الهندسية للحي.. ما مصير حي البستان في سلوان؟
بعد رفض المخططات الهندسية للحي.. ما مصير حي البستان في سلوان؟