الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 11/04/2021 ( آخر تحديث: 11/04/2021 الساعة: 19:13 )
يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة واثنان وتسعون

الأحد – الحادي عشر من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الطفرةُ الجنوبُ إفريقية تخترقُ حمايةَ اللقاحات، ومنها فايزر، بعد جرعتين، فيما تبقى الطفرةُ البرازيليةُ أكثرَ خطورة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين ومائتين وخمساً وثلاثين إصابة واثنتين وعشرين وفاة، منها ألفٌ وأربعُمائة وتسعٌ وسبعون إصابة وستُّ وفيات في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وستةٍ وتسعين ألف، وثمانِمائة وأربعٍ وسبعين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ثلاثةَ آلاف ومائة وأربعاً وعشرين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وخمسةً وثمانين إصابة في غرفِ العناية، بينهم خمسون على أجهزة التنفس.

📌 الحكومةُ الفلسطينية تُقِرُّ عدداً من الإجراءات خلال شهرِ رمضان في كافةِ مناحي الحياةِ اليومية.

📌 نقابةُ الأطباء تدعو ليومٍ حاسمٍ في مواجهةِ ما أسْمَتْهُ تَعَنُّتَ الحكومة، وتحددُ فعالياتِها الإحتجاجية.

📌 وكالةُ أخبارٍ روسية تؤكدُ وجودَ مختبراتٍ أمريكيةٍ للأبحاثِ البيولوجيةِ في أوكرانيا وجورجيا، والصحةُ الأوكرانيةُ تنفي، وتقول إنّ الولايات المتحدة أقامت ثمانيةَ مختبراتٍ لحفظِ جراثيمَ بالغةِ الخطورة لمنعِ تطويرِ أسلحةٍ بيولوجية.

📌 دراسةٌ إسرائيلية تكشفُ عن أنَّ طفرةَ جنوبِ إفريقيا مقاوِمةٌ للَّقاحات وخاصة لقاحَ فايزر، وأنها تمكّنت من اختراقِ حمايةِ جرعتين من اللقاح.

📌 ممثلو الادِّعاءِ الإيطالي يوجِّهون الاتهامَ رسمياً لمسؤولٍ بارزٍ بمنظمةِ الصحةِ العالمية بالكذبِ عليهم بشأنِ تقريرٍ شائكٍ عن استجابةِ إيطاليا لفيروس كورونا، كما كشفوا عن اتصالاتٍ قد تُحرِجُ المنظمة.

📌 السعودية تعلنُ التَّوَسُّعَ في إعطاءِ الجرعةِ الأولى من اللقاح، وإرجاءِ مواعيدِ الجرعةِ الثانية.

📌 وزيرُ الصحة الروسي يقولُ إن عددَ الرجالِ بعد عمرِ خمسةٍ وثلاثين عاماً يبلغُ ضعفَ عددِ النساءِ من الفئةِ العُمريةِ نفسِها اللّاتي يُعانِينَ من مضاعفاتِ كورونا، ويتم نقلُهم إلى وحداتِ الإنعاش في المستشفيات.

📌 صحةُ الاحتلالِ الإسرائيلي ترى أنه من الممكن البدءُ بإعطاءِ اللقاح للأعمارِ بين اثني عشر وخمسة عشر عاماً خلال الشهرِ المقبل، بعد أن تقدَّمت فايزر للجهةِ المختصة بأميريكا بطلبٍ للمصادقةِ على تطعيمِ هذه الفئة.

📌 عودةُ الحياةِ إلى طبيعتِها في منطقةِ جبلِ طارق بعد تطعيمِ جميعِ السكان.

📌 الإمارات تسجلُ ثاني أعلى معدلِ إشغالٍ فندقيٍّ في العالم لعام ألفين وعشرين، بعد الصين، رغم الجائحة.

📌 حصيلةُ الإصابات في فرنسا تتجاوزُ خمسةَ ملايين حالة، فيما تقتربُ حصيلةُ الوفيات من مائةِ ألفِ حالة. كما تجاوزت حصيلةُ الإصابات مليونَ حالة في رومانيا، ونصفَ مليون إصابةٍ في المغرب منذُ بدءِ الجائحة.

📌 وفاةُ ثلاثةِ مرضى بمركزِ عزلٍ لمصابي كورونا في الخرطوم إثرَ انقطاعِ الكهرباء.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ستِّمائةِ وتسعين ألفِ إصابة، وأكثرَ من أحد عشر ألفِ وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وستةً وثلاثين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي ثلاثة وعشرين ألف وسبعِمائةِ إصابة، وثلاثِمائة وعشرين وفاة.

📌 تراجُعُ حصيلةِ الإصاباتِ اليوميةِ في السعودية إلى ما دون تسعِمائةِ حالة، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في العراق والأردن ولبنان والإمارات وقطر ومصر وتونس والكويت والبحرين.

📌 تصاعدٌ يوميٌ حادٌ للإصابات والوفيات في الهند، واستمرارُ ارتفاعِها في إيطاليا وألمانيا وفرنسا وبولندا وأكورانيا وهنغاريا وتركيا وإيران وتشيلي وأمريكا والبرازيل والفلبين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ مائتين وعشرين إصابة واثنتي عشرةَ وفاة، والصحةُ تعلنُ تطعيمَ خمسةِ ملايين وثلاثِمائةٍ ألف شخص بالجرعةِ الأولى، فيما تلقى حوالي خمسة ملايين الجرعةَ الثانية.