الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خسائر كبيرة تتكبدها غزة في اليوم السابع للعدوان

نشر بتاريخ: 16/05/2021 ( آخر تحديث: 16/05/2021 الساعة: 19:13 )
خسائر كبيرة تتكبدها غزة في اليوم السابع للعدوان

غزة- معا- شنت طائرات المحتل ومدفعيته وبوارجه الحربية أكثر من 1200 غارة واعتداء منذ بداية العدوان، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركزت بالقصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الاعلامي الحكومي ان عدد غارات الليلة الماضية بلغت أكثر من 155 غارة نفذتها طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، وتركز القصف وسط مدينة غزة وجنوب القطاع.

و أسفر العدوان لارتقاء 188 شهيدا منهم: 52 طفلا 31 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 1225 جريحا جلهم من النساء والأطفال.

وقال معروف ان العدوان خلّف خسائر مادية كبيرة، وأضرار لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع بلغت في تقديراتها الأولية 177 مليون وخمسمائة ألف دولار، منها: 127 مليون دولار الخسائر المباشرة، فيما تم تقدير الخسائر غير المباشرة ب 50 مليون وخمسمائة ألف دولار، وفق التالي:*

وأشار الى ان قصف منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من 770 وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن 4976 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

وقال ان قصف أبراج سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي عدد 97، وهدم كلي لحق ب 32 مقر إعلامي، فضلا عن أضرار لعشرات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما مجموعه 36 مليون دولار.

ونوه الى تعرض 65 مقر حكومي ومنشأة عامة للقصف تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة 16 مليون دولار مع تضرر 36 مدرسة وعدد من المرافق الصحية وعيادات الرعاية الأولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

وأشار الى تعرض 8 مساجد للهدم بشكل كلي أو بليغ وتضررت عشرات دور العبادة (مساجد وكنائس) جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة 2 مليون دولار.

وأكد أن جريمة الاحتلال المستمرة خلفت واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح مئات العائلات من المناطق الحدودية تحت القصف، وأيضا منع إمدادات الاحتياجات والسلع الأساسية للمواطنين بسبب اغلاق المعابر وحتى الأعلاف اللازمة للحيوانات، ومنع دخول الوقود لمحطة الكهرباء، وهو ما يعد جريمة إنسانية وحرب إبادة بحق أبناء شعبنا جميعا في قطاع غزة.