الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسبانيا تسحق سلوفاكيا 5-صفر وترسل تحذيرا للمنافسين

نشر بتاريخ: 24/06/2021 ( آخر تحديث: 24/06/2021 الساعة: 00:11 )
إسبانيا تسحق سلوفاكيا 5-صفر وترسل تحذيرا للمنافسين

إشبيلية -معا- حققت إسبانيا فوزا ساحقا على سلوفاكيا 5-صفر في بطولة أوروبا 2020 لكرة القدم يوم الأربعاء لتضرب موعدا في دور الستة عشر مع كرواتيا بعد أن مهد لها هدف كارثي سجله الحارس مارتن دوبرافكا في مرماه طريق الانتصار.

وسجل ايمريك لابورت الهدف الثاني بضربة رأس في نهاية الشوط الأول قبل أن تتوج أهداف بابلو سارابيا وفيران توريس وهدف عكسي من يوراي كوتسكا انتصار المنتخب الإسباني الكبير الذي وضعه في المركز الثاني بالمجموعة السادسة برصيد خمس نقاط خلف السويد المتصدرة.

ويلتقي فريق المدرب لويس إنريكي بعد ذلك مع كرواتيا في كوبنهاجن يوم الاثنين القادم بينما خرجت سلوفاكيا من البطولة.

وتصدى دوبرافكا بطريقة رائعة لركلة جزاء نفذها ألفارو موراتا لكنه منح المنتخب الإسباني التقدم بعد مرور نصف ساعة عندما وضع الكرة في مرماه أثناء محاولته إبعادها عقب اصطدام تسديدة من سارابيا بالعارضة.

ولعب الهدف، الذي جاء بعد تمريرة خاطئة من دفاع سلوفاكيا المهتز، دورا كبير في تهدئة أعصاب المنتخب الإسباني الذي كان يخشى الخروج المبكر بعد تعادلين محبطين مع السويد وبولندا، ومضى في طريقه ليحقق أكبر فوز في البطولة.

وقال القائد سيرجيو بوسكيتس الذي غاب (NYSE:GPS) عن أول مباراتين لإصابته بفيروس كورونا "كان هذا بالضبط ما نحتاجه. بدأنا المباراة بقوة وعندما نلعب بهذه الطريقة نكون في غاية القوة.

"انتصار اليوم كان دفعة قوية للجميع.. للاعبين والجماهير. مررت بأوقات سيئة حقا، أمضيت عشرة أيام في دياري بدون أن أعلم ما إذا كان بوسعي العودة".

وقال سيزار أزبليكويتا قبل المباراة الحاسمة إنها "حياة أو موت" للمنتخب الإسباني لكن المدرب لويس إنريكي كان أكثر تفاؤلا، وشبه فريقه بزجاجة شمبانيا على وشك نزع سدادتها.

وأضاف سارابيا الذي شارك أساسيا للمرة الأولى في البطولة وساهم في أسلوب لعب مباشر أكثر من المنتخب الإسباني "كنا بحاجة لمثل هذه المباراة لكي نمنح الجماهير سببا للاحتفال ونمنح أنفسنا بعض الثقة.

"واجهنا صعوبات في البداية لكننا قدمنا أداء رائعا في أول 20 دقيقة، ولعبنا بمستوى مذهل من الشراسة".

وعاد بوسكيتس ضمن أربعة تغييرات أجراها لويس إنريكي على التشكيلة الأساسية، لكن كل شيء كان مألوفا في الملعب إذ أضاع المنتخب الإسباني العديد من الفرص ومن بينها ركلة الجزاء، وهي خامس ركلة جزاء ضائعة على التوالي من الفريق وجاءت بعد ركلة الجزاء التي أهدرها جيرار مورينو أمام بولندا.

* لحظة جنون

احتاج المنتخب الإسباني إلى لحظة من الجنون من دوبرافكا لكي يتقدم، لكنه لم يتراجع وعقب إضاعته العديد من الفرص الحقيقية في المباريات الثلاث، نجح تقريبا في تسجيل كل فرصة أتيحت له بعد ذلك.

ووضع لابورت الكرة في الشباك بعد تمريرة عرضية من مورينو عقب ركلة ركنية من اليمين قبل الاستراحة واستمر مهرجان الأهداف في الشوط الثاني عندما حول سارابيا بهدوء تمريرة جوردي ألبا العرضية في المرمى في الدقيقة 56.

وأضاف البديل فيران هدفا رابعا بتسديدة رائعة بكعب القدم بعد اشتراكه مباشرة عقب تمريرة أخرى من النشيط سارابيا.

وكاد البديل الآخر باو توريس أن يسجل بعد اشتراكه مباشرة عندما سدد الكرة نحو المرمى أثناء فوضى في منطقة الجزاء، لكن لاعب وسط سلوفاكيا كوتسكا وضع الكرة في شباك فريقه وهو يحاول إبعادها.

وكانت أمسية كارثية للمنتخب السلوفاكي الذي كان يأمل في التأهل لأدوار خروج المهزوم للمرة الثانية في ظهوره الثاني ببطولة أوروبا لكنه سقط أمام المنتخب الإسباني الذي تمكن أخيرا من التألق.

وأسعد الأداء الجماهير في لاكارتوخا في إشبيلية بعد أن أطلقوا صيحات استهجان ضد الفريق عقب تعادله 1-1 مع بولندا لكنهم هتفوا له مع كل لمسة في الدقائق الأخيرة. (رويترز)