السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقيب الفنانين الاردنيين: رسالة فيلم اميرة "موبوءة" وغير بريئة على الاطلاق

نشر بتاريخ: 09/12/2021 ( آخر تحديث: 09/12/2021 الساعة: 14:30 )
نقيب الفنانين الاردنيين: رسالة فيلم اميرة "موبوءة" وغير بريئة على الاطلاق

الخليل- معا- اكد نقيب الفنانيين الاردنيين حسين الخطيب، رفض نقابة الفنانين رفضا قاطعا ما تضمنه "فلم اميرة" من اساءات واضحة تمحورت حول فكرة الاسير الذي هو محرر في روحه وذاته.

وقال في سياق حديثه لبرنامج "طلة صباح" مع الاعلامي عادل اغريب والذي يبث عبر الرابعة وشاشة معاً ان نقابة الفنانيين كان لها قرار جامع مانع في موضوع عدم التطبيع مع العدو الاسرائيلي. متسائلا: كيف يمكن لنا ان نستطيع ان نجابه هكذا اعلام تم الاشارة اليه بالقران الكريم في "سورة النور "ان هؤلاء من اصحاب الافك؟.

وبين "ان هناك من يضحي بوطن وكرامة كاملة من اجل الشهرة والدولارات ومن اجل سجادة مهرجان".

واضاف الخطيب "انه عندما يتم المساس بهذه القيمة التي لها علاقة بالحرية والبعد الاجتماعي والاسير ولهذه النطفة التي تكون مهربة وتذهب الى زوجة الاسير فهو تحدي لكسر شوكة الاحتلال".

واشار في حديثه الاذاعي المتلفز ان القائمين على الفيلم برروا "بان هناك فلسفة وجودية وغير وجودية بعدما تم ايقافه، وهذا بحد ذاته عذر اقبح من ذنب"، مؤكدا "ان الفن رسالة والرسالة في فيلم اميرة" موبوءة وغير بريئة على الاطلاق".

واوضح "انه في حال اراد الشخص ان يكون مخرجا او كاتبا عليه ان يبحث جيدا في الموضوع ويعلم جيدا اين نختلف واين نتفق، لانه ليس من السهولة الحصول على معلومات حول هذا الموضوع "تهريب النطفة" لانه بحاجة لتفاصيل ودراسة معمقة".

واعتبر "ان البعد الفلسفي في الموضوع لا يجوز ان تتحدث عن الفن الا ان تحاكي واقع الفن وعندما يكون خيال فليتم اخراج فيلم خيالي وسيتم دعمه ولا نريد ان ننتج على حساب الشهيد والاسير وكراماتهم".

وصرح "انه لدى نقابة الفنانيين قانون وسيتم التعامل معه قانونيا، وطلبنا ان نحصل على الفيلم ونشاهده وبناءا على قرار مجلس نقابة الفنانين ان يكون من قبل الزملاء الذين لهم باع طويل بالمجال ولا يشكك في نزاهتهم وبالتالي سيتم رفع تقرير لمجلس النقابة بهذه الفحوى ومن ثم يسير بالاطار القانوني".