الإثنين: 26/09/2022

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 28/04/2022 ( آخر تحديث: 28/04/2022 الساعة: 20:44 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وستة وتسعون

الخميس – الثامن والعشرون من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تحذِّر من أنَّ كورونا ما زال ينتشر ويتحوَّر ويَقتُل، ومن تراجُعِ عددِ فحوصِ الكشفِ عن الفيروس، مُؤكِّدَةً أنَّ هذا التراجعَ تركَ العالمَ في حالةِ عمى حِيالَ استمرارِ تطورِ الجائحةِ ومتحوراتِها الخطيرةِ المحتَمَلة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي خمسة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات نحوَ نصفِ مليار واثني عشر مليون حالة، بالإضافة إلى ثمانيةَ عشرَ ألفِ حالةِ وفاة لتصلَ حصيلةُ الوفيات إلى حوالي ستةِ ملايين ومئتين وأربعةٍ وخمسينَ ألفِ وفاة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تعلن عن تسجيلِ مئة أربعٍ وثمانينَ إصابة بكورونا خلال أسبوع. والصحةُ بغزة تعلنُ تسجيلَ حالةِ التهابٍ كبدِيٍّ حادٍ مجهولِ العاملِ المُسبِّب.

📌 صحةُ الاحتلالِ تعلنُ عن تشخيصِ إصاباتٍ بالطفرتين (BA4) و (BA5)، لدى عائِدِين من الخارج، بالإضافة إلى اكتشافِ إصاباتٍ بالتهابِ الكبدِ لدى عددٍ من الأطفال.

📌 بدءُ انتشارِ التهابِ الكبدِ لدى الأطفالِ في بعضِ الدول، من بينِها فلسطين ودولةُ الاحتلال، ومن أبرزِ أعراضِه الإسهال والقيء واللون الشاحب للبراز واصفرارُ العيون والجلد والحكة المستمرة، لدى الأطفال، كما أنه يمكنُ أن يصيبَ نسبةً قليلةً من الكبار.

📌 فورةُ إصاباتٍ بالحصبةِ عالمياً، ومنظمةُ الصحةِ العالمية تحذِّرُ من كارثةٍ مُطلَقة.

📌 البيتُ الأبيض يعلنُ إصابةَ كامالا هاريس نائبةِ الرئيسِ الأميركي بفيروس كورونا، قائلاً إنّها لا تعاني أيَّ أعراض.

📌 المجلسُ العالميُ للسياحةِ والسفر، يتوقعُ عودةَ القطاعِ لمستوياتِ ما قبلَ جائحةِ كوفيد في العام المقبل.

📌 اكتشافُ إصابةِ امرأةٍ بكورونا مرتين خلالَ عشرينَ يوماً رغم التطعيم، والباحثون ينظرون إلى هذه الحالة بمثابةِ مؤشرٍ على أن المتحور أوميكرون قد يستطيع خداعَ جهازِ المناعةِ لدى الإنسان، رغم إصابتِه السابقةِ بمتحوراتٍ أخرى من الفيروس.

📌 الأطباءُ البريطانيون يَدْعونَ إلى التوصُّلِ لعلاجاتٍ عاجلةٍ لمواجهةِ عدوى كورونا طويلةِ الأمد، وذلك بعد تحديدِ أولِ شخصٍ في العالم استوطَنَ الفيروسُ في جسمِه لأكثرِ من عام.

📌 استمرارُ ارتفاعِ أعدادِ المصابين بالمتحورِ (XE) الأكثر تفشياً من أوميكرون في بريطانيا.

📌 تركيا ترفعُ آخرَ قيودِها لمواجهةِ الجائحة، حيثُ ألغت ارتداءَ الكمامات في الأماكنِ المغلقة. والكويت تلغي كافةَ القيود.

📌 مدينةُ شنغهاي الصينية تواجِهُ ازدياداً مستمراً بوفياتِ كورونا، على الرغم من أسابيع من الإغلاق.

📌 الاتحادُ الأوروبي يبدأُ مرحلةَ الخروجِ من حالةِ الطوارئ، واستمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا.