الإثنين: 28/11/2022

جامعة البوليتكنك تشارك في المؤتمر الدولي المُحكم في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا بتركيا

نشر بتاريخ: 21/11/2022 ( آخر تحديث: 21/11/2022 الساعة: 18:06 )
جامعة البوليتكنك تشارك في المؤتمر الدولي المُحكم في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا بتركيا



الخليل-معا- ايماناً بمُساهمة كلية العلوم التطبيقية بجامعة بوليتكنك فلسطين في تطوير المُجتمع الفلسطيني في المجالات العلمية، شاركت الكلية برنامج الاحياء التطبيقية مُمثلة بالدكتور شرف الطردة ببحثين ورئاسة جلسة في المؤتمر الدولي المحكم في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا 2022(ICSEST)، والمُنظم من قبل الجمعية العالمية للتكنولوجيا والهندسة والعلوم (ISTES) والمُنعقد في الجمهورية التركية على مدار اربعة ايام مُتواصلة.

وتمحور البحث الاول حول تاثير الملوحة على احد عشر صنفاً من اصناف الشعير البلدي في فلسطين، وامكانية استخدام بعضها في تأهيل اراضي المحاجر ومكبات نفاياتها للتقليل من آثار المحاجر السلبية على البيئة الفلسطينية وزيادة الانتاج الزراعي من الاصناف المذكورة. وتم انجاز هذا البحث بتمويل من التعاون الالماني الفلسطيني (PalGer) وجسر العلوم الالماني الفلسطيني(PGSB) .

وتم عرض بحث آخر بالاشتراك مع الاستاذة اروى مجاهد من برنامج الاحياء التطبيقية، والذي تمحور حول دراسة الخارطة الجينية لنبات القرطم الفلسطيني ودراسة فعّالية مُستخلصات المواد الحيوية وكفاءتها كمضادات حيوية ومضادات للاكسدة والبحث عن تفسير نجاح هذا النبات في العيش في البيئات الجافة في فلسطين. ويعد هذا البحث احد اسهامات مشروع الوحدة والتنوع في الطبيعة والمُجتمع والممول من مُبادرة الاتحاد الأوروبي لبناء السلام (EUPI).


والجدير بالذكر انّ مؤتمر ICSEST هو مؤتمر دولي ومُحكم ومفهرس في قاعدة بيانات سكوبس وقد تمت المُشاركة من اكثر من 33 دولة وقدم فيه 123 بحثاً بالاضافة الى جلسات النقاش والتوصيات.