الإثنين: 30/01/2023 بتوقيت القدس الشريف

ممثل جامعة دندي الأسكتلندية في زيارة للجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 16/01/2023 ( آخر تحديث: 16/01/2023 الساعة: 11:35 )
ممثل جامعة دندي الأسكتلندية في زيارة للجامعة العربية الأمريكية

جنين- معا- استقبل رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، ممثل جامعة دندي الأسكتلندية الدكتور ديفيد راسيل، والذي زار الجامعة للتعرف عليها، والاطلاع على الكليات الطبية والصحية في حرم الجامعة في جنين، وذلك بعد توقيع اتفاقية بين الجامعتين في المجال الطبي قبل عدة أيام.

كان إلى جانب رئيس الجامعة في الاستقبال، مستشار رئيس الجامعة لشؤون كلية الطب الدكتور مالك زبن، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مؤيد أبو صاع، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الطبية الأستاذ الدكتور محمد آسيا.

ورحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أبو زهري بالضيف، وأشار إلى أن هذه الزيارة جزء من الاتفاقية الموقعة مع جامعة دندي الأسكتلندية، مؤكدا على أهمية هذه الاتفاقية، والتي تشمل التبادل الطلابي والأكاديمي والبحث العلمي وتطوير المناهج الطبية وغيرها.

وأوضح أن الجامعة العربية الأمريكية تسعى دائما إلى تطوير البرامج الأكاديمية والخدمات التعلمية، مشيرا إلى أن الاتفاقية التي وقعت مع جامعة دندي تعود بالنفع على كلية الطب في الجامعة العربية الأمريكية، حيث سيتم ابتعاث طلبة للتدريب في مستشفيات جامعة دندي، ومستشفيات أخرى في بريطانيا، كما أنها ستعمل على تلبية احتياجات الجامعة في التعليم الطبي الأساسي من خلال تبادل الخبرات والكفاءات في المجال الطبي.

من جهته، أعرب ممثل جامعة دندي الأسكتلندية الدكتور ديفيد راسيل عن سعادته لزيارة الجامعة العربية الأمريكية، وخاصة بعد انجاز مهمة عظيمة وهي توقيع الاتفاقية بين الجامعتين، متأملا أن يتم دعم وتطوير القيادة الصحية والتعليم الطبي في فلسطين من خلال الجامعة العربية الأمريكية، مؤكدا على ضرورة العمل بشكل سريع لدعم خريجي الدفعة الأولى لكسب خبرة طبية في جامعة دندي ثم العودة إلى بلادهم.

وأشار الدكتور راسيل إلى كلية الطب في جامعة دندي تصنف في المرتبة الثانية بإسكتلندا، والثالثة على مستوى المملكة المتحدة البريطانية.

تلا الاستقبال، لقاء جمع ممثل جامعة دندي بمستشار مجلس إدارة الجامعة لشؤون الجودة والتطوير الدكتور عدلي صالح حيث تحدث الطرفان في شؤون الاعتماد والتطوير، كما أكد الدكتور صالح على أهمية الشراكة مع جامعة دندي والتي تساهم في انفتاح الجامعة وتطوير خبراتها واستقطاب خبرات جديدة تعود بالنفع على الطلبة.

تلا ذلك جولة قام بها الضيف ورافقه كلا من نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الطبية الأستاذ الدكتور محمد آسيا، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مؤيد أبو صاع، ومستشار رئيس الجامعة لشؤون كلية الطب الدكتور مالك زبن، وفي أول محطة خلال الجولة كانت في كلية الطب حيث التقى بهم عميدها الدكتور عماد دويكات والذي قدم شرحا وافيا عن الكلية ونشأتها والامكانيات العظيمة التي تقدمها لتعليم الطلبة، حيث توفر الكلية وسائل تعليمية متطورة بمواصفات دولية.

وكانت المحطة الثانية مجمع الجامعة الطبي، وتعرف بشكل كامل عن المجمع وما يقدمه من خدمات طبية وصحية للمجتمع المحلي، ومن ثم جولة في كلية التمريض حيث تعرف على مختبر المحاكاة فيها بالإضافة الى التعرف على مركز القلب في الجامعة.

وانتهت الجولة الميدانية في مصنع الأطراف الصناعية، حيث قدم مدير المصنع الأستاذ وليد أبو سمرة الإمكانيات الكبيرة المتوفرة في المصنع، وأنه الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وجد لخدمة الطلبة خلال تعليمهم، بالإضافة إلى خدمة المجتمع المحلي، بل وأصبح المصنع، كما قال أبو سمرة، يصدر أطرافا صناعية إلى دول عربية في الجوار.

وانتهت زيارة ممثل جامعة دندي الدكتور ديفيد راسيل بلقاء جمعه ومستشار رئيس الجامعة لشؤون كلية الطب الدكتور مالك زبن بطلبة كلية الطب، حيث أعلن الدكتور زبن أمام الطلبة عن الاتفاقية، والتي تعتبر من أهم الاتفاقيات التي وقعت مع جامعة دندي، حيث تعود بالنفع لهم كطلبة، وسيتم تزويدهم بالخبرات الكافية عند تدريبهم في مستشفى جامعة دندي ومستشفيات في المملكة المتحدة البريطانية، بينما الدكتور ديفيد استمع الى الطلبة حول سبب اختيارهم تخصص الطب، وحول تجربتهم الدراسية وتطلعهم للمستقبل، وقدم لهم بعض النصائح حيث عبروا عن سعادتهم للقائهم بالضيف والاستفادة من خبرته، كما عبروا عن فخرهم بالجامعة العربية الأمريكية التي تسعى دائما إلى تطوير المناهج الدراسية من خلال وسائل متنوعه، منها الشراكات مع مؤسسات أكاديمية عريقة كجامعة دندي.