السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سيارة الدفع الرباعي “تويوتا سينشري” الجديدة “غريبة للغاية”

نشر بتاريخ: 12/09/2023 ( آخر تحديث: 12/09/2023 الساعة: 12:18 )
سيارة الدفع الرباعي “تويوتا سينشري” الجديدة “غريبة للغاية”

معا- بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون وهم كثيرون بالطبع، فقد باعت تويوتا سيارة سيدان فائقة الفخامة تسمى “Century” في اليابان منذ عام 1967، وهي لا تتجاوز علامة لكزس التجارية وتشبه نوعاً ما رولز رويس اليابانية، حتى أن الإصدارات السابقة كانت تحتوي على محرك V-12 خلال تلك الفترة في وقت لم يكن هناك سوى ثلاثة أجيال من السيارة الفاخرة ذات الأربعة أبواب، والتي كان من المفترض أن يقودها سائق منذ فترة طويلة.

إنها متجذرة في المفاهيم التقليدية للرفاهية اليابانية ونهج تويوتا المحافظ الشهير في تطوير سياراتها.

تم بيع الجيل الأول منها بنفس الشكل تقريباً حتى عام 1997 أي لمدة 30 عاماً، واستمر طراز الجيل الثاني حتى عام 2017، أي عقدين قصيرين نسبياً.

كل هذا يجب أن يضع في الاعتبار مدى انحراف هذا النوع الجديد من سيارات الدفع الرباعي عن التقليديين في تويوتا.

أول سيارة SUV من طراز سينشري لن تحل محل سيارة السيدان الحالية، لكنها تجعل سيارة سينشري التقليدية ذات الأبواب الأربعة تبدو أشبه بورق جدران السيارات على الرغم من المصابيح الأمامية التي تشبه الصندوق والشبكة والتصميم العام.

عندما تجتمع هذه العناصر بطرق رتيبة في سيارة السيدان فهي تشكل شيء يذكرنا بشكل غامض بسيارة رولز رويس كولينان ذات الدفع الرباعي، أو على الأقل يمكن تخيلها على أنها نسخة مقلدة للعبة الفيديو غراند ثيفت أوتو التي تتجنب دفع رسوم الترخيص.

مثل موديلات القرن الماضي تم تصميم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) بشكل كبير حول مقعدها الخلفي، وهذا ما يفسر الجزء الخلفي المنتفخ والثقيل للمركبة مع وجود المزيد من هيكل السيارة في الخلف للعجلات الخلفية أكثر مما يبدو ضرورياً.

لاحظ كيف أن السقف المقوس بلطف لا يصل إلى منتصف السيارة الرياضية أو فوق المقعد الأمامي، بل فوق رؤوس الركاب الخلفيين مباشرةً. لاحظ أيضاً الفروق في فخامة المقاعد الأمامية والخلفية، فالمقعد الخلفي غاية في الضخامة، في حين أن منطقة المقعد الأمامي على الرغم من كونه “جميل” بالتأكيد، إلا أنه مجرد لكزس لطيفة.

تضمين خيارات التخصيص

أحد الأجزاء الأكثر إثارة للصدمة في كشف تويوتا عن سيارة سينشري SUV الجديدة هو موضوع التخصيص. تقول تويوتا إنه يمكنك توقع ما هو معتاد في هذا الصدد، حيث يمكن للمشترين اختيار ألوان الطلاء والمواد الداخلية وتكوينات المقاعد وما شابه، ويمكن للمشترين أيضاً تغيير الجوانب الأساسية لسيارتهم بما في ذلك استبدال الأبواب الخلفية فائقة الفتح والتي تدور للخارج حتى 75 درجة بأبواب خلفية منزلقة تشبه الميني فان (والتي يبدو أنها تترك فتحة خروج أصغر)، مع العلم أن الأبواب المنزلقة الجديدة رائعة بشكل غريب.

ستقدم تويوتا أيضاً نسخة GR ذات تصميم رياضي أكثر من سيارة سينشري SUV مع تطبيق علامتها التجارية الفرعية غازو للسباقات على chauffeur-mobile لأول مرة.

ومثل مسألة الباب المنزلق من الأفضل عدم التفكير كثيراً في هذا الأمر، فإن رغبة أي شخص في ركوب سيارة رياضية هو أمر مربك، وبدلاً من مجرد ذلك نقدر أن العجلات الأكبر حجماً والزخرفة المعتمة تبدو أنيقة نوعاً ما.

أثناء الكشف عن سينشري عرضت تويوتا نسخة قابلة للتحويل بأربعة أبواب، حيث كانت طريقة لتوضيح إمكانيات التخصيص التي يمكن تحقيقها، ومن الجدير بالذكر أن السيارة الوحيدة المكشوفة التي عرفناها من القرن الماضي تنتمي إلى إمبراطور اليابان.

TX الرياضية

حتى الآن تقتصر معلومات مجموعة نقل الحركة على العموميات، حيث يتم تضمين محرك V-6 سعة 3.5 لتر مثبت بشكل عرضي مقترن بنظام هجين إضافي ونظام الدفع الرباعي، كما هو الحال مع نظام التوجيه بالعجلات الخلفية.

تبدو الأجزاء الأولى من تلك القائمة تشبه إلى حد كبير مواصفات سيارة لكزس الرياضية TX SUV الجديدة كلياً ذات الثلاثة صفوف، والتي تستخدم إعداداً مشابهاً بقوة 406 حصاناً وما يصل إلى 33 ميلاً من نطاق القيادة للسيارات الكهربائية فقط في شكلها العلوي.

العلاقة بين سينشري وTX قد تقتصر على علاقة الأبعاد والميكانيكية، حيث يتم تصنيع TX في أمريكا، بينما سيتم تصنيع سينشري SUV في مصنع تويوتا تاهارا في اليابان، وسيتم إنتاج 30 سيارة منها فقط سنوياً، مما يعني أنه يمكن صناعة كل واحدة منها عملياً من الصفر سواء باستخدام الأجزاء الشبيهة بهيكل TX أم لا.

وفقاً لمواصفات تويوتا فإن سيارة سينشري ضخمة أيضاً مثل سيارة TX ذات الثلاثة صفوف، وعلى الرغم من استضافتها لصفين من المقاعد فقط فهي تتسع لما يصل إلى أربعة أشخاص بالغين، يبلغ طولها 204.9 بوصة وعرضها 78.3 بوصة وارتفاعها 71 بوصة.

قاعدة العجلات قصيرة بشكل غريب بالنظر إلى تلك المواصفات الأخرى، حيث يبلغ مقاسها 116.1 بوصة، وهي أقصر من سيارة سيدان مرسيدس بنز الفئة E متوسطة الحجم لعام 2024 (ونفس طراز TX). يجلس الركاب فوق المحور الخلفي بشكل أو بآخر بعيداً في المقصورة، ولهذا السبب يبدو أنه هناك مساحة أكبر مقارنة بسيارة ليموزين من الفئة S.

إذا كنت تعتقد أن تويوتا تخسر الفرصة بعدم تصدير سينشري إلى الأسواق العالمية فكر مرة أخرى، فذلك مستبعد جداً، إذ إن الشكل الدقيق والفخم لسيارة الدفع الرباعي سينشري SUV والتركيز على تجربة السائق معها من شأنه أن يقنع المشترين بدفع ما يعادل 25.000.000 ين للواحدة خارج اليابان، أي ما يعادل حوالي 170 ألف دولار بأسعار الصرف الحالية لبنتلي بينتايجا ومرسيدس بنز الفئة جي وغيرها من سيارات الدفع الرباعي الغريبة.