السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو طالب بإلغاء لقاءات رفيعة المستوى مع وفد الرئيس

نشر بتاريخ: 18/03/2024 ( آخر تحديث: 19/03/2024 الساعة: 04:29 )
نتنياهو طالب بإلغاء لقاءات رفيعة المستوى مع وفد الرئيس

بيت لحم- معا- على خلفية التوتر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأمريكي جو بايدن، طالب نتنياهو رئيس الشاباك ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ("أمان")، أهارون حاليفا بإلغاء لقائهما مع وفد الرئيس الأمريكي الذي وصل إلى إسرائيل والتي كان من المقرر إجراؤها اليوم (الإثنين).

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن رفض لقاء وفد بايدن هو محاولة من نتنياهو للإشارة إلى الرئيس بايدن وكبار أعضاء حكومته بأنه يرفض التدخل في السياسة الداخلية لإسرائيل.

والتقت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، اليوم في إسرائيل بكبار المسؤولين في النخبة السياسية والأمنية. وتم إلغاء لقائها المقررة مع رئيس الشاباك رونان بار ومع حاليفا بناء على طلب نتنياهو الذي يصعد مواجهته مع إدارة بايدن.

لكن وبعد ساعات طويلة من الانتظار، تقرر أن يتم لقاءها مع هاليفا كما هو مقرر، بينما سيظل اللقاء مع بار ملغيا.

وتحدث نتنياهو والرئيس بايدن اليوم، للمرة الأولى منذ شهر، في محادثة استمرت حوالي 45 دقيقة. وقال البيت الأبيض بعد اللقاء إن الجانبين "ناقشا آخر التطورات في غزة والوضع في رفح والجهود المبذولة لزيادة المساعدات الإنسانية للقطاع".

وجاء الحديث بين الاثنين بعد أن هاجم نتنياهو بايدن، على خلفية زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الذي قال إن نتنياهو "ضل طريقه ودعا إلى إجراء انتخابات في إسرائيل.