الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الشباب والرياضة تجتمع والمؤسسات الدولية العاملة في مجال الشباب

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 20:34 )
رام الله – معا - من دائرة الاعلام في وزارة الشباب والرياضة - لبّت المؤسسات الدولية المانحة لقطاع الشباب في فلسطين، وعددها ثماني عشرة مؤسسة، دعوة وزارة الشباب والرياضة يوم امس، وشاركت في اجتماع حاشد على مدار ساعتين ويزيد.
ورحب وكيل الوزارة موسى ابو زيد بالحضور، وشكرهم على تلبية الدعوة وقال: ان الحرص على المشاركة اذا دل على شيء، فانما يدل على الشعور بالمسؤولية العالية وعلى مدى الاهتمام، الذي توليه المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين بالشأن الشبابي، وهذا امر في غاية الاهمية ويجعلنا نطمئن الى ان برامج الشباب ستحظى بالاهتمام والدعم والرعاية والاولوية.
واضاف: ان الهدف من الاجتماع يتركز حول توحيد جهود المؤسسات الدولية المانحة بدلا من تشتيتها، مشيرا الى ان ذلك يساعد الوزارة في التعرف على المشاريع المقدمة والبرامج المنفذة وتوجيهها الوجهة المناسبة، وتوزيعها بحيث تشمل على كافة ارجاء الوطن، من اجل ان تعمل الفائدة الجميع.
واضاف: اننا في الوزارة نتطلع الى رسم استراتيجية شبابية متكاملة من شأنها ان تثري واقع الشباب من جميع الجوانب، ولذلك فاننا نخطط لعقد مؤتمر شبابي في شهر تشرين الاول المقبل لافتا الى ان قطاع الشباب يتبوأ اولوية لدى الوزارة.
وتحدث عدد من مندوبي المؤسسات واستعرض ممثل usaid فادي خوري ما تم انجازه على صعيد مراكز مصادر الشباب بالتنسيق مع الوزارة واكد ان هذا المشروع سيتم توسعة اطاره.
واشارت لارا ابو شلباية من اليونيسيف الى ان الموازنة السنوية التي ترصدها اليونيسيف لقطاع الطلائع والاطفال والاندية الصديقة للطلائع وبناء قدرات العاملين في وزارة الشباب والرياضة، وقالت لقد نجحنا في الوصول الى 133 ناديا وعملنا على محاور الرياضة والشباب والتعليم والمهارات الحياتية والمبادرات الشبابية ونعمل مع خمسة اندية في القدس الشرقية.
واوضح مندوب اليونسكو ان تعاملنا مع الشباب يتمحور في الثقافة والتعليم والصحافة، ولدينا برامج مع جامعة بيرزيت في الجانب المتعلق بالمكتبة المسموعة.
وقال مندوب undp ان عملنا يشتمل على البنية التحتية وبناء قدرات الشباب ولدينا مشاريع في القدس وتحديدا في سلوان.
وقال مندوب صندوق الامم المتحدة للسكان ان عملنا يستهدف فئة الشباب من سن 18 الى 25 عاما واشار مندوب يونيفيل الى ان هناك برامج عديدة نعمل بها لكن ابرزها يتمثل بتفعيل المراكز النسوية وبرنامج صبايا.
اما مندوب الاتحاد الاوروبي فأكد ان هناك تبادلا شبابيا مع فلسطين واشار الى دعم العديد من المشاريع الشبابية من اجل تحسين اوضاع الشباب وتفعيل نهج التطوع.
واستعرض محمد شامية مدير عام التخطيط استراتيجية ورؤية الوزارة على هذا الصعيد واجاب على العديد من الاسئلة والاستفسارات من ممثلي المؤسسات، والذين طالبوا بضرورة تزويدهم بالمشاريع المنفذة والتي تتطلع الوزارة الى تنفيذها.