الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشبال والزهرات في الخليل تحيي ذكرى الاسراء والمعراج

نشر بتاريخ: 20/07/2009 ( آخر تحديث: 20/07/2009 الساعة: 14:04 )
الخليل- معا- احيت مؤسسة الأشبال والزهرات التابعة لحركة فتح في أقاليم محافظة الخليل اليوم ذكرى الاسراء والمعراج بعدد من الفعاليات والنشاطات التي تليق بهذه الذكرى .

ففي المخيمات الصيفية التابعة للمؤسسة في إقليم وسط الخليل تم إحياء ذكرى الاسراء والمعراج، ففي مخيم باب الساهرة قاموا الأشبال والزهرات بزيارة إلى الحرم الإبراهيمي الشريف والذي حاول الاحتلال منعهم من الدخول إلا أنهم دخلوا رغم عنهم بعد جدال طويل، وقاموا بالتجول في داخل الحرم.

وألقى ياسر القواسمي محاضرة في الأشبال والزهرات تحدث فيها عن تاريخ الحرام الإبراهيمي وعن الاضرح الموجودة فيه بالإضافة إلى المجزرة التي تعرض لها الحرم، كما وتحدث لهم عن ذكرى رحلة الإسراء والمعراج بكامل تفاصيلها، والتي عرج بها النبي محمد (ص) من رحاب المسجد الأقصى إلى السماء.

وبعد ذلك قام الأشبال والزهرات بجولة تفقدية في أرجاء البلدة القديمة، حيث قاموا بالتحدث مع أصحاب المحال التجارية وعن المعاناة التي يواجهونها من إجراءات الاحتلال والمستوطنين التي تهدف إلى ترحيلهم.

وتم الاطلاع على المباني العمرانية التاريخية والتي تسود البلدة وما تحمله هذه الأبنية المعمارية من تراث ومعاني تاريخية، وفيما بعد قام الأشبال والزهرات برحلة إلى حديقة الصداقة، وقاموا بالمرح واللعب مع ترديد صيحات المخيم.

وفي إقليم شمال الخليل أحيت مؤسسة الأشبال والزهرات في مخيماتها الصيفية بكافة المناطق اليوم ذكرى الاسراء والمعراج، وذلك باستضافة شيوخ قاموا بإلقاء محاضرات ودروس دينية.

ومن جانب آخر ومن ضمن الاحتفالية بهذا اليوم، قام الأشبال والزهرات بعمل رسومات ولوحات فنية ومجسمات تعبر عن مدينة القدس وعن المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة، بالإضافة إلى قيامهم بزيارات ميدانية لبعض الأماكن المقدسة ببعض المناطق.

وفي إقليم يطا أحيت مؤسسة الأشبال والزهرات في مخيماتها الصيفية هذه المناسبة بقيام الإقليم بتوزيع الحلوى على الأشبال والزهرات في المخيمات، بالإضافة إلى استضافة المخيمات شيوخ ورجال دين تحدثوا للأشبال والزهرات عن ذكرى يوم الإسراء والمعراج.

أما في إقليم جنوب الخليل قامت منسقة المؤسسة سمية النمورة وأعضاء من لجان المناطق التنظيمية التي تنظم فيها المخيمات الصيفية بزيارة ميدانية للمخيمات، وتم الاطلاع على النشاطات والفعاليات التي يقوم بها الأشبال والزهرات، حيث تم إحياء ذكرى الاسراء والمعراج باستضافة بعض رجال الدين الذين تحدثوا عن هذه الذكرى، بالإضافة إلى قيامهم بعروضات مسرحية وفنية تاريخية.

وأشار المنسق الإعلامي في المحافظة أيوب الحلايقة بان هذه المناسبة تأتي هذا العام مع انطلاق شعار مخيمات القدس والعودة 2009م على مخيمات الأشبال والزهرات في كافة محافظات الوطن، حيث ان المؤسسة هذا العام تولي اهتمام كبير بمدينة القدس عاصمة الثقافة العربية، وتم إطلاق أسماء مقدسية وتاريخية على المخيمات الصيفية.

وأضاف إن إسراء الله تعالى بنبيه محمد (ص) إلى بيت المقدس هو فتح روحي له يوم كانت القوة المادية في ذلك الوقت لا تساعده على الفتح المادي، وان بيت المقدس عاش فيه الكثير من الأنبياء، لذا كانت صلاة الأنبياء خلفه في تلك الليلة العظيمة بيعة له من قبل كل الأنبياء فهو خاتمهم.