الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة تفقدية لمشروع تمكين العائلات الفلسطينة اقتصاديا في جنين

نشر بتاريخ: 21/07/2009 ( آخر تحديث: 21/07/2009 الساعة: 18:14 )
جنين -معا - في اطار تنفيذ مشروع تمكين العائلات الفلسطينيه المحرومة اقتصاديا – DEEP (التمويل الإسلامي الأصغر) الممول من البنك الاسلامي للتنمية بإدارة برنامج الامم المتحدة لمساعدة الشعب الفلسطيني، قام إياد النابلسي منسق المشروع في UNDP بزيارة تفقدية للاطلاع على المشاريع التي تقوم بتنفيذها الاغاثة الزراعية والجمعية التعاونية للتوفير والتسليف في جنين .

وكان في استقباله من الإغاثة الزراعية كل من الدكتور سامر الأحمد مدير فرع الشمال، وإسراء هنداوي منسقة جمعية التوفير والتسليف في جنين، ومنسق المشروع بالإغاثة الزراعية إياد مصلح.

واطلع النابلسي اثناء الزيارة من خلال عرض مقدم من اسراء هنداوي على سير المشروع من الاليات واجراءات التنفيذه وما اضافه للجمعية من تعزيز مكانتها وتفاعلها مع فئاتها المستهدفة، على الرغم من بعض المعيقات.

واشارت ان الاقبال المتزايد على المشروع يأتي نتيجه الجهد المبذول من طاقم المشروع سواء في الاغاثه وادارة المشروع وتطبيقه بما يتوافق وصيغة الاسلامية .

واضافت هنداوي ان المشروع يهدف إلى تمكين العائلات الفلسطينية للنهوض بواقعها الاقتصادي وتحسينه من خلال تمويل المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل باستخدام أدوات التمويل الإسلامي التنموية المتنوعه وتمكين العائلات الفلسطينية من امتلاك مصادر دخل ثابتة وإيجاد عدد من فرص العمل من خلال إنشاء وتطوير مشاريع إنتاجية مدرة للدخل ذات بعد تنموي بالإضافة إلى ترسيخ وتعزيز دور أدوات التمويل الإسلامي في عملية التمنية .

من جانبه اياد مصلح منسق المشروع في الاغاثة الزراعية قال انه تم توزيع مبلغ اجمالي يقدر بحوالي 500 الف دولار على شكل قروض في هذه المرحلة من المشروع ، استفاد منها ما يزيد عن 110 عائلة من اعضاء الجمعيات التعاونية للتوفير والتسليف، في مختلف محافظات الوطن، باستخدام صيغتي المرابحه والاستصناع .

واشار مصلح الى انه بدأ بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع حيث سيتم توزيع قروض بقيمة اجمالية حوالي 300 الف دولار اخرى على شكل تمويلات اسلامية للفئات المستهدفة، وستشمل هذه المرحلة استخدام ادوات لم تستخدم من قبل تتلائم وطبيعة الاحتياجات التمويلة، والاستفادة من التجربة المتراكمة من تنفيذ المرحلة الاولى.

من الجدير ذكره ان الزيارة شملت بعض المشاريع في كل من دير غزالة ودير ابو ضعيف وجبع وميثلون، وتم اللقاء بالمستفيدين وعائلاتهم.

واشاد المستفيدين بما قدمه المشروع وميزاته، واثره على الدخل حيث مكن العائلات من امتلاك او تطوير اصول تساعدهم في تحسين مستوى الدخل، والنهوض بها وتعزيز مكانتها وصمودها.