اسرائيل توافق على ان يتنقل الفلسطينيون بين الضفة وغزة عبر شاحنات

نشر بتاريخ: 23/06/2005 ( آخر تحديث: 23/06/2005 الساعة: 09:13 )
معاً - الاجتماعات الامنية الفلسطينية الاسرائيلية والتي شهدتها الايام والاشهر الماضية بشأن الاستعداد لخطة فك الارتباط وقضايا السيطرة والدور الفلسطيني على المعابر والحدود , في حين يظهر الجانب الاسرائيلي يوميا سياسة التعنت والتنكر لما نصت عليه الاتفاقيات بل و يعمل على طرح البدائل مقابل ان يتخلى الجانب الفلسطيني عن ما هو اهم .
فقد نشرت صحيفة هارتس في عددها اليوم ان اسرائيل تدرس سلسلة من الاقتراحات المتعلقة بترتيب انتقال الفلسطينيين بين الضفة والقطاع بعد تنفيذ خطة فك الارتباط. اقتراح عرضه موفد الرباعي الدولي، جيمس وولفنسون، يسمح بتنقل الفلسطينيين بين الضفة الغربية وقطاع غزة داخل شاحنات فقط وحسب مبعوث الرباعية فان المجتمع الدولي سيقوم بتمويل حولي 30 شاحنة وتفعيلها كـ"جسر بري" بين الضفة والقطاع. والمقابل لذلك هو تخلي الفلسطينيين عن فكرة انشاء معبر آمن بين الضفة وغزة الامر الذي ترفضه اسرائيل .
وحسب الصحيفة الاسرائيلية فقد أبلغ الوزير حاييم رامون (العمل) نظيره الفلسطيني في لجنة التنسيق الأمني، محمد دحلان، رفض اسرائيل انشاء المعبر الآمن بروحه السياسية.
تاتي هذه التطورات في الوقت الذي سيتم فيه الاتفاق بين اسرائيل و مصر حول ادخال قوات من حرس الحدود المصري إلى محور صلاح الدين (فيلادلفي) الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية .