الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية والتعليم في طولكرم تكرّم الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 18:00 )
طولكرم - معا- كرّمت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم اليوم الاربعاء، الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة، بمشاركة وزيرة التربية والتعليم العالي الأستاذة لميس العلمي.

ونقل الدكتور سلام فياض خلال كلمة له عبر الهاتف، تهانيه لأبناء محافظة طولكرم، مؤكداً حرص الحكومة على دعم الطلبة والوقوف إلى جانبهم، داعياً إياهم إلى مواصلة تعليمهم وبناء الوطن ومؤسساته.

وقالت العلمي،:"نهنئ أنفسنا على النتائج التي حققها أبناء محافظة طولكرم في الثانوية العامة هذا العام، والذي جعلها بحق محافظة التفوق والنجاح والتميز، كما سماها الرئيس الراحل ياسر عرفات".

وأشارت إلى أن هذا التفوق رفع الرؤوس عالياً بفضل الفرسان، الذين حصلوا على معدلات عالية، وحصدت طولكرم سبعة مراكز من أصل 29 مقعداً، أي ربع مراكز الأوائل على مستوى الوطن، وحصل 1032 طالبا وطالبة على معدلات 80% فما فوق.

وثمنت الوزيرة العلمي دعم مؤسسات المجتمع المحلي بكل عناصره لمديرية التربية والتعليم ماديا ومعنويا، كما ثمنت دعم المحافظ والأجهزة الأمنية والشرطة للمسيرة التعليمية، ما كان له الأثر الكبير في نجاح العملية التربوية، وبث الأمن والأمان في نفوس جميع العاملين في التربية والتعليم ليتحقق ما تحقق من إنجاز، مؤكدة أن قطاع التعليم الممثل بوزارة التربية والتعليم العالي، هو من أكبر القطاعات التي تهتم بها السلطة الوطنية، حيث سارت بخطى حثيثة لتطوير التعليم من خلال وضع الخطة الإستراتيجية المبنية على الواقع المهني، ما ساهم في تحسين نوعية التعليم في فلسطين.

وأوضحت الوزيرة العلمي أن الوزارة ومن منطلق إدراكها لأهمية تحسين نوعية التعليم، عملت على تطوير المعلمين وتدريبهم وتأهيلهم ورفع كفاءاتهم لمواكبة التغييرات الحاصلة على الأرض.

وكشفت وزيرة التربية والتعليم العالي عن منح كاملة للمعدلات من 98 فما فوق، ونصف منحة للمعدلات من 95% إلى 97%، وربع منحة للمعدلات من 90% إلى 94%، لافتة إلى أنه سييتم الإعلان لاحقا عن جميع المنح المتاحة في الوطن والخارج وصناديق الإقراض.

ونقل طلال دويكات محافظ طولكرم، تحيات ومباركة الرئيس محمود عباس لأهالي طولكرم ولأسرة التربية والتعليم وأهالي الطلبة المتفوقين وللطلبة على نجاحهم وتفوقهم.

وقال :"إن هذه المحافظة بنتائجها المشرفة تجعلنا نقف وقفة عز وإكبار ونحتفل بمناسبة التفوق"، واعتبر هذا التفوق فخرا واعتزازا للشعب الفلسطيني، وما كان ليكون إلا بفضل الجهد المبارك الذي بذلته أسرة التربية والتعليم والمؤسسات الداعمة لها، مؤكداً حرص الحكومة على قطاع التعليم، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم ومن خلال الحكومة ستقدم 10 منح للمتفوقين من أبناء الشهداء والأسرى.

ودعا دويكات مؤسسات المجتمع المحلي للمساهمة قدر المستطاع في مساعدة الطلبة الفقراء، والدول العربية إلى دعم الطالب الفلسطيني، مشدداً على أن السلطة الوطنية تبذل الجهد الكافي لتوفير المزيد من المنح للطلبة، للتخفيف من الأزمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، مؤكدا ضرورة إنشاء صندوق الطالب المحتاج لتوفير التعليم له، داعياً الطلبة إلى مواصلة العلم باعتباره السلاح الذي نمتلكه في مواجهة مخططات الاحتلال الذي فشل في تمرير سياسة التجهيل التي سعى على تحقيقها.

وألقى محمد القبج مدير التربية والتعليم في طولكرم كلمة تطرق فيها إلى أسباب وسر نجاح وتفوق طولكرم، والمتمثلة في توفير الأمن والأمان بجهود الأجهزة الأمنية، وجهود الكوادر التربوية الذين يتمتعون بصفة الانتماء للرسالة التربوية، إضافة إلى توجه أولياء أمور الطلبة إلى استثمار أبنائهم في التعليم، خاصة وأن طولكرم تعتبر مدينة فقيرة اقتصاديا، فكان لا بد من التعليم لأنه سلاح المستقبل وبناء الوطن.

وأكد القبج أن التفوق أيضاً كان من خلال حرص أولياء الأمور ومجالس الآباء على التواصل مع المدارس، والتعاون الكبير بين مؤسسات طولكرم الرسمية والأهلية والشخصيات ورجال الأعمال في دعم التربية والتعليم، مهدياً هذا التفوق إلى روح الشهيد ياسر عرفات وأرواح شهداء فلسطين وللسيد الرئيس محمود عباس، وجماهير طولكرم وللشعب الفلسطيني.

وأهدت الطالبة المتفوقة ناهد فريد إغريب الأولى على محافظة طولكرم والسادسة ضمن العشرة الأوائل على مستوى الوطن، في كلمة المتفوقين، نجاحها إلى روح الشهيد القائد ياسر عرفات وللسيد الرئيس محمود عباس، معرباة عن شكرها لأسرة التربية والتعليم ولمعلماتها ومديرتها على الجهود التي بذلنها للحصول على نتائج ترفع الرؤوس عالياً، داعية إلى الاهتمام ودعم المتفوقين لمواصلة رسالتهم التعليمية.

وتخللت الحفل فقرات فنية، استهلت بنشيد المديرية رددها الطلبة المتفوقون، وفقرة غنائية قدمها الفنان الكرمي مأمون الجبوسي، وأغنية النجاح قدمتها الطالبة أنوار السلمان، ودبكة شعبية لمدرسة ذكور ارتاح الثانوية، ثم تكريم الأوائل.