الثلاثاء: 25/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم التأكيد بعدم ظهور حالات أنفلونزا الطيور: إحجام المواطنين في نابلس عن شراء الدجاج

نشر بتاريخ: 20/03/2006 ( آخر تحديث: 20/03/2006 الساعة: 18:10 )
نابلس - معاً - رغم تأكيد دائرة البيطرة والصحة والزراعة خلو محافظة نابلس من مرض أنفلونزا الطيور إلا أن المواطنين في المحافظة يحجمون عن شراء الدجاج ولحوم الديك الرومي.

وتبين صباح اليوم، خلال التجوال في سوق البصل والسوق الشرقي بالبلدة القديمة بنابلس، لرصد حركة البيع في محال بيع الدجاج ولحوم الديك الرومي، خلوها من الزبائن على عكس الأيام التي سبقت الحديث عن ظهور بعض حالات المرض في إسرائيل ومناطق قريبة من القدس والخليل.

ويشير أبو شهاب، تاجر وصاحب مزرعة تربية دجاج، إلى أقفاص الدجاج الممتلئة بالطيور في محله قائلاً: "كما ترى، حال الأقفاص على حالها منذ الصباح الباكر، مضيفاً انه كان يبيع 30% قبل الظهر في الأيام السابقة أي قبل ظهور الحالات في إسرائيل".

وأوضح أن تزويد الطيور إلى أصحاب محلات الدواجن انخفض في الثلاثة أيام الماضية، فبعد أن كان يزود بعض المحلات 500 طير وأكثر في اليوم، بدأ أصحاب المحلات بخفض العدد إلى 100 طير أو اقل.

ويقول عمار حبيشه، صاحب محل لبيع الدواجن، انه رغم حصول جميع أصحاب محلات بيع الطيور في المحافظة على شهادات من مديرية البيطرة والصحة تؤكد خلو الطيور من أية أعراض أو حالات أنفلونزا الطيور، وظهور هذه الشهادة موضوعة في مكان بارز كي يستطيع المواطن رؤيتها استمر عدم إقبال المواطنين على شراء الدجاج بسبب بعض الإشاعات التي يطلقها البعض.

وقال المواطن عصام أبو ظريفة انه قام بذبح جميع الطيور التي يربيها في منزله حفاظاً على صحة أسرته.

واضاف أبو ظريفة انه لا ينوي شراء الدجاج أو لحوم الديك الرومي في الوقت الحالي، إذ يمكن الاستغناء عنهما باللحوم والأسماك.

من جهته طالب المواطن نوفل أبو كشك، بلدية نابلس بالإسراع في تنفيذ مشروع مسلخ الدجاج، وذلك حفاظاً على نظافة البيئة وصحة المواطنين.

ودعا أبو كشك المسؤولين في وزارتي الصحة والزراعة إلى القيام بحملة توعية للمواطنين عبر وسائل الإعلام المختلفة، ونشر الإرشادات والملصقات في مدارس التربية والتعليم.

من جهة أخرى أكد الدكتور نعيم الفارس، مدير دائرة البيطرة في محافظة نابلس، أن المحافظة خالية تماماً من أية حالات غير طبيعية.

وأوضح الفارس أن فرق المفتشين التي شكلتها المديرية بالتعاون مع لجنة طوارئ مكافحة أنفلونزا الطيور والزراعة والصحة تقوم بشكل يومي بالتفتيش على مزارع الطيور في جميع أرجاء المحافظة للتأكد من عدم وجود أعراض غير طبيعية بين الطيور.

وأكد مدير البيطرة على انه في حالة وجود شك بنفوق بعض الطيور فان المفتشين يقومون بأخذ عينات منها لعمل الفحوصات عليها في مختبرات المديرية كما يتم إرسال عينات إلى المختبرات المركزية في رام الله للتأكد من النتائج.

ودعا الدكتور الفارس المواطنين بضرورة وسرعة الإبلاغ عن أية حالات نفوق بين الطيور سواءً كانت تربية منزلية أو في المزارع.