السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الزراعية يؤكد وجود حالات بين الدواجن في قطاع غزة مصابة بأنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 22/03/2006 ( آخر تحديث: 22/03/2006 الساعة: 20:20 )
غزة- معا- اكد وكيل وزارة الزراعة الدكتور عزام طبيلة خلال اتصال هاتفي مع وكالة "معا " أنه تم اكتشاف حالات مصابة بمرض أنفلونزا الطيور مضيفا "أن وزارة الزراعة أخذت عينات من مزرعة دجاج تقع في جحر الديك شرق مدينة غزة وأرسلت العينات إلى الجانب الإسرائيلي وأعطى الفحص الأولى أن الإصابة شبه مؤكدة".

وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي سيعطي النتيجة النهائية مساء اليوم أو صباح الغد حول ما اذا كانت بالفعل هناك إصابات بأنفلونزا الطيور موجودة في قطاع غزة أم لا.

وطالب الدكتور طبيلة المواطنين الى التعامل بجدية وتنفيذ التعليمات التي تصدر عن قوى الأمن ودائرة الصحة والبيطرية واللجنة الوطنية العليا لمتابعة أنفلونزا الطيور حتى يتم الحد من هذه الإصابة وإبادة الطيور في المنطقة المصابة.

وأكد وكيل وزارة الزراعة أن الجانب الإسرائيلي متعاون مع الجانب الفلسطيني في هذا الجانب حيث تم اخذ عينات أخرى من أجل الفحص موضحا أن الفحص المخبري اثبت أن فيروس '''' h5in1 '''' هو الفيروس الوحيد الذي انتشر في قطاع غزة لذلك الإصابة شبه مؤكدة ولكن نتائج الفحص النهائي سيتسلمها الجانب الفلسطيني من الجانب الإسرائيلي مساء اليوم أو صباح الغد.

ودعا طبيلة كافة المواطنين الابتعاد عن مناطق الخطر التي أصابها المرض وتنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات المختصة .

وقال :سيتم التعامل مع الحالة حسب القوانين العالمية بالإبادة والدفن حسب الأصول.

وأشار إلى" أن هناك تجاوبا من قبل أصحاب مزارع الطيور ويتم الإبلاغ أول بأول عن أي حالة وان الاتصالات لا تنقطع مع أصحاب مزارع الطيور".

من جانبه أكد الدكتور جمعة السقا مدير العلاقات العامة في مستشفى الشفاء انه تم بالفعل اكتشاف إصابة بعض الطيور بأنفلونزا الطيور شرق مدينة غزة موضحا انه لم يعلن عن أي إصابة بالمرض بين البشر.

وأوضح السقا بان وزارة الزراعة هي التي يمكن أن تحدد هذا الموضوع خاصة وأنها على اطلاع مباشر بشان هذا المرض.

وقالت مصادر إسرائيلية إن القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت أعطى توجيهاته إلى الجهات المختصة بتقديم المساعدات اللازمة للفلسطينيين في قطاع غزة وأراضي السلطة الفلسطينية لمواجهة تفشي مرض أنفلونزا الطيور فيها.

ومن جانبه أوعز المدير العام لوزارة الزراعة الإسرائيلية بنقل وسائل وقائية وأجهزة أخرى إلى السلطة الفلسطينية وإرشاد مسئولي وزارة الزراعة الفلسطينية على سبل منع تفشي أنفلونزا الطيور.

ومن المقرر أن يعقد مساء اليوم اجتماع بين الجانبين لتنسيق الخطوات الواجب اتخاذها بهذا الصدد.