السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض: نعمل على بناء مؤسسات دولتنا بما يكرس احترام مبادئ حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 09/08/2009 ( آخر تحديث: 09/08/2009 الساعة: 22:13 )
رام الله- معا- شدد رئيس الوزراء د. سلام فياض على ضرورة وقف كافة انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها المواطن الفلسطيني، واعتبر أن أساس ما يتعرض له المواطن من انتهاكات، يتمثل في الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التي تتناقض مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة .

واعتبر رئيس الوزراء أن ما يواجهه شعبنا في قطاع غزة، من حصار مشدد يشكل عقوبات جماعية ضد ما يزيد عن مليون ونصف مليون مواطن، إضافة إلى ما يعانيه المواطنون جراء سياسة الاستيطان والجدار والحواجز والاعتقالات وهدم وإخلاء المنازل وخاصة في مدينة القدس.

وأكد فياض أن المهمة الأساسية للسلطة الوطنية كسلطة انتقالية تكمن في بناء مؤسسات الدولة المستقلة، بما فيها المؤسسات القضائية وضمان العدالة بين كافة المواطنين وفقا للقانون، ووضع العالم أمام مسؤولياته لإنهاء الاحتلال ، بما يضمن وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية وتمكين شعبنا من نيل حريته واستقلاله. وهي بهذا الإطار معنية بتقديم نموذج الحكم المستند إلى قيم المواطنة، وأسس العدالة، والالتزام المطلق بمبادئ حقوق الإنسان. وذَكّر فياض بأن الرئيس الراحل أبو عمار كان قد وقع في بدايات عهد السلطة الوطنية على مرسوم يقضي بانشاء الهيئة المستقلة لحقوق المواطن.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء لوفد منتدى أسيا والمحيط الهادي للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان الذي يزور فلسطين للاطلاع على واقع حقوق الإنسان والانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون جراء سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي . ويمثل الوفد هيئات حقوق الإنسان في كل من نيوزيلندا، نيبال، الفلبين، استراليا، الأردن، وممثلون عن سكرتاريا الهيئات الوطنية.

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود التي تقوم بها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين وأشاد باستقلاليتها، وأكد احترام الحكومة ومتابعتها لكافة التقارير والملاحظات التي تصدر عن الهيئة وأخذها محمل الجد من اجل وضع حد لأية تجاوزات، وبما يساهم في تطوير أداء مؤسسات السلطة الوطنية، وتقيدها بالقانون، واحترامها المعايير والمبادئ التي تكفل حقوق الإنسان الفلسطيني وكرامته . كما شدد فياض على أن نجاح شعبنا في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتكريس الفصل بين السلطات، وتعزيز استقلالية وهيبة القضاء ستوفر رافعة إضافية للخلاص من الاحتلال وممارساته القمعية بحق شعبنا، مشيراً إلى أن بناء الدولة ومؤسساتها الفاعلة ليس مجرد هدف فحسب، بل يشكل وسيلة إضافية لتعجيل الخلاص من الاحتلال.

من ناحيته أشاد أعضاء الوفد بالوضوح والصراحة والالتزام الكامل الذي أبداه رئيس الوزراء إزاء المتطلبات التي تكفل التقيد بمبادئ حقوق الإنسان والارتقاء بواقعه في فلسطين.

وجدد رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان د. ممدوح العكر ، تقدير الهيئة للتعاون الذي تبديه الحكومة مع عمل الهيئة وتقاريرها، وأشاد بإصرار رئيس الوزراء على تنفيذ قرارات المحاكم ومتابعته الشخصية لذلك. وشدد على أن الهيئة ستواصل القيام بواجبها في حماية حقوق المواطنين، والتأكد من التزام السلطة الوطنية بمعايير ومبادئ حقوق الإنسان في فلسطين.