الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعدام 13 الف دجاجة مصابة بفيروس انفلونزا الطيور في رفح

نشر بتاريخ: 25/03/2006 ( آخر تحديث: 25/03/2006 الساعة: 19:30 )
خانيونس-معا- أعدمت وزارة الزراعة الفلسطينية ومديرية البيطرة في محافظة رفح ، اليوم، 13 الف دجاجة في مزرعة للدواجن بالقرب من معبر صوفا شرق رفح ، مصابة بفيروس انفلونزا الطيور القاتل ، وذلك بعد أن تم اكتشاف المرض في المزرعة صباح يوم الجمعة 24/3/2006م ، وشارك في اعدام الدجاج المصاب وحدات من الطب الوقائي ، والشرطة الفلسطينية ن ووزارة الزراعة والصحة .

وأوضح سامي عابدين مدير البيطره في محافظة رفح ، "ان عملية اعدام الدجاج المصاب تمت بعد وصول كافة المعدات اللازمة من مدينة غزة للبدء بعملية أباده المزرعة المصابة بفيروس أنفلونزا الطيور "

واشار الى انوجود مزرعة مصابة بهذا المرض يدعو الى تعزيز الجهود والفحوصات ، من أجل اكتشاف بؤر الأصابه ، موضحاً بأنه جرى التحفظ علي المزرعة منذ اكتشاف المرض فيها . كما جري التحفظ على جميع العاملين بالمزرعة وتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم لتأكد من عدم إصابتهم بفيروس أنفلونزا الطيور .

وأشار عابدين أن المزرعة المصابة تحتوي على 13 ألف دجاجة والمختصة بإنتاج بيض التفريخ ، موضحاً عدم اكتشافات للمرض في اى من المزارع الأخرى بالمحافظة ، مشيراً إلى أن الدائرة تتابع الموقف أول بأول وتجري العديد من الفحوصات لتأكد من عدم انتشار المرض في صفوف المواطنين .

ودعا عابدين كافة المواطنين إلى عدم الهلع والخوف ،والتبليغ عن اى حالة اشتباه بين الطيور خاصة المنزلية وعدم التعامل معها نهائيا وترك هذا الأمر لجهات المختصة خوفا من إصابتهم بالفيروس .

وأكد الشيخ منصور بريك رئيس بلدية الشوكة برفح ان البلدية قامت بتشكيل غرفة طوارئ مع الجهات المعنية لمتابعة إي استفسار أو شكوى من المواطنين ، شاكرا وزارة الزراعة على سرعتها في تلبية الطلب وزيارة الأماكن وتفحصها بأسرع وقت ممكن وإعدام الطيور المصابة حفاظا على مصلحة الوطن والمواطنين