الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن الدولي: استشهاد 6 مواطنين واعتقال أكثر من 200 خلال آب

نشر بتاريخ: 03/09/2009 ( آخر تحديث: 03/09/2009 الساعة: 12:02 )
سلفيت- معا- أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان أنه استشهد 6 مواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر آب المنصرم، كما تم اعتقال اكثر من 200 مواطن.

وادانت المؤسسة في بيان وصل "معا" استمرار القتل الذي تنتهجه دولة الاحتلال واستمرار انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وحقه في الحياة كباقي البشر وتصاعد حملات الاعتقال الإسرائيلية المستمرة بحق المواطنين.

ودعت المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات التي تعنى بالأسرى تحمل مسؤولياتها والعمل على إلزام دولة الاحتلال بوقف عن هذه الانتهاكات والعمل على تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية كدولة احتلال تجاههم كما نصت على ذلك المعاهدات والمواثيق الدولية وضمنتها لهم والعمل الفوري على إطلاق المرضى والأطفال والنساء ومن مضى على أسره أعوام عديدة منهم.

الشهداء:
استشهد في الأراضي الفلسطينية خلال شهر آب المنصرم 6 مواطنين، وكان من ضمن الشهداء المواطن "معتصم ياسر محمد سليمية" ( 20 ) من بلدة إذنا قرب الخليل، حيث قتل نتيجة حالة الهلع التي أصابته اثر اقتحام قوات الاحتلال البلدة وشروعها في إطلاق النار بشكل كثيف.

في حين استشهد 5 مواطنين في قطاع غزة وهم: "عطا الحسومي" ( 20 ) عاما من بيت لاهيا، استشهد متأثرا بجراحه التي أصيب بها بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار على المواطنين في منطقة العطاطرة، كما استشهد الإخوة الثلاثة منصور ونائل وإبراهيم علي البطنيجي والذين قضوا في القصف الإسرائيلي على منطقة الأنفاق في مدينة رفح، كما استشهد المواطن محمد نادي العطار ( 25 ) من بيت لاهيا والذي اغتيل بقذيفة دبابة إسرائيلية أطلقتها على مركبه سلطات البحرية الإسرائيلية.

المعتقلون .. من بينهم (3) نساء و(30) طفلاً:

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملاتها الاعتقالية خلال شهر ( آب ) الماضي حيث اعتقل أكثر من "200" مواطناً، وقد تميزت الاعتقالات خلال الشهر المنصرف بتصاعدها بحق الأطفال تحت سن الثامنة عشر حيث اعتقلت قوات الاحتلال (30) طفلاً.

كما كان من بين من اعتقلتهم قوات الاحتلال فتاة مجهولة الهوية من مدينة الخليل اعتقلت عند نقطة تفتيش قرب الحي اليهودي في مدينة الخليل بعد أن عثر الجنود بحوزتها على سكينتين يستخدمان في المطبخ، كما اعتقلت الصحفية غفران عليان زامل من مدينة نابلس بعد اقتحام منزلها، واعتقلت مواطنة ثالثة هي "ليلى طه" بالقرب من حاجز قلنديا العسكري وهي ناشطة في التجمع الوطني الديمقراطي.

هذا وتمارس دولة الاحتلال الإسرائيلي سياسة الاعتقال بحق المواطنين الفلسطينيين في شتى أمكان تواجدهم، فالغالبية العظمى يتم اعتقالهم من منازلهم في ساعات متأخرة من الليل، والبعض الأخر يتم اعتقاله من على الحواجز العسكرية التي تقطع أوصال الضفة الغربية حيث تم اعتقال ( 6 ) مواطنين على حواجز متفرقة في الضفة الغربية، كما تم اعتقال البعض أثناء سفرهم إلى الخارج وأثناء عودتهم عبر معبر الكرامة الأردني.