الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. مسلم: لن نقبل أي اعتداء على أراضي البطريركية من أي جهة كانت

نشر بتاريخ: 09/09/2009 ( آخر تحديث: 09/09/2009 الساعة: 18:48 )
طوباس -معا- أكد د سامي مسلم محافظ طوباس، على ان السلطة الوطنية الفلسطينية لن تقبل أي اعتداء على الأراضي التابعة للبطريركية اللاتينية في المحافظة من أي جهة كانت .

جاء ذلك خلال اجتماعه مع وفد من البطريركية اللاتينية ترأسه الأب همام هموز وكيل غبطة البطريرك فؤاد طوال بطريرك اللاتين في فلسطين في مقر المحافظة لبحث أوضاع الأراضي التابعة للبطريركية في المحافظة.

وقال مسلم خلال هذا الاجتماع الذي شارك فيه شارك فيه صائب نظيف رئيس سلطة الأراضي وطارق بلعاوي مدير الحكم المحلي في المحافظة أن هناك انتهاكات واعتداءات إسرائيلية متكررة على الأراضي التابعة للبطريركية في المحافظة، وهو الأمر الذي يوجب على البطريركية الوقوف فيه إلى جانبنا لوقف مثل هكذا اعتداءات .

وتطرق مسلم إلى ما هو دائر في قرية تياسير والتي تحوي على أراضي تابعه للبطريركية وما دار حولها من ملابسات وأحداث، مؤكدا على أن الإعلان عن بيع أراض في تياسير تابعه للبطريركية أشيع بشكل عام وهو الأمر الذي تزامن مع إشاعات أخرى سرت حول وجود سماسرة ومستثمرين أراضي لا يعرف لمن تباع وتشترى.

وأردف د. مسلم قائلا :" أن هذا اللبس هو من سبب سوء الفهم وإيصال الرسالة بشكلها الصحيح للأهاليط، مطالبا الوفد بضرورة إرسال رسالة رسمية توضح حجم وموقع الأراضي التابعة للبطريركية والمعتدي عليها من قبل الأهالي في تياسير .

بدوره أشار الأب همام هموز إلى موضوع بيع الأراضي التابعة للبطريركية في قرية تياسير وقال:" أن هذه الموضوع كان عبارة عن فكره لم تتعداها إلى مرحلة اكبر من الفكرة".

وقال أن فكرة البيع طرحت لقطع أراضي صغيره لا يتجاوز مساحة أكبرها المئتين متر وتقع بمحاذاة السكان، مبينا أن مجموع هذه القطع الصغيرة لا يتعدى الخمس دونمات ونصف فقط .

واستعرض الاب هموز أوضاع أراضي البطريركية وما تتعرض له من اعتداءات وانتهاكات إسرائيلية مؤكدا على أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس على البطريركية أمورا كثيرة نرفضها ولا نقبلها مؤكدا على أن البطريركية على جاهزية للأخذ بأي مشروع أو اقتراح من شانه تطوير الأرض وخدمة البلد.

بدوره بين صائب نظيف رئيس سلطة الأراضي أن دور سلطة الأراضي هو تثبيت ملكية الأرض وتثبيت حدودها.

وبين نظيف أن الحديث يدور في تياسير عن أراض بمساحات صغيره يجري الحديث أن بها اعتداءات من قبل السكان على أراضي البطريركية، مؤكدا على أن السلطة لم تستملك أراضي تابعه للأوقاف سواء كانت أوقافا مسيحيه أو إسلامية.

كما استعرض طارق بلعاوي عدة كتب ومراسلات تمت ما بين البطريركية من جهة وبين الأهالي والمجلس القروي في تياسير من جهة ثانية، مؤكدا على أن الأهالي والمجلس القروي متعاونين تماما ولا ينكروا دور البطريركية في تقديم أراضي تابعه لها للأغراض العامة في القرية.