الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد امتحان المسابقة القضائية لاختيار عدد من القضاة الشرعيين ووكلاء نيابة الاحوال الشخصية في المحافظات الشمالية والجنوبية

نشر بتاريخ: 01/04/2006 ( آخر تحديث: 01/04/2006 الساعة: 19:11 )
بيت لحم - معـــــاً - جرى اليوم عقد امتحان المسابقة القضائية في مقر ديوان قاضي القضاة في كل من القدس وغزة ، لاختيار عدد من القضاة الشرعيين ووكلاء نيابة الاحوال الشخصية.

وقال سماحة الشيخ تيسير التميمي قاضي القضاة رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي انه لاول مرة في فلسطين يتقدم الى مسابقة نيابة الاحوال الشخصية عدد من الاخوات في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

واضاف سماحته انه سيتم تعيين عدد من القضاه ووكلاء نيابه الاحوال الشخصية بناءاً على نتائج هذه المسابقة ، حيث تعاني المحاكم الشرعية و بدرجاتها الثلاثة من نقص شديد في عدد القضاه بسبب احالة عشرة منهم على التقاعد لبلوغهم السن القانونية للتقاعد ، اضافة الى حاجة المحاكم الشرعية اصلاً لعدد من القضاه استجابه لمتطلبات التطور النوعي الذي طرأ على هيكل المحاكم الشرعية ، وللقضاء على ظاهرة الاكتظاظ الناتجة عن التزايد السكاني ، والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المحاكم الشرعية.

واكد قاضي القضاء اعتماد المجلس الاعلى للقضاء الشرعي المسابقة القضائية في تعين القضاة منذ زمن بعيد احقاقا لمبدأ الشفافية في التعيين واختيار القضاه ممن تتوفر فيهم شروط التعيين حسب احكام القانون .

وتقدم لللامتحان الذي يقع في جزئين يتكون تحريري ومقابله شخصية 44 متسابقاً ، من ضمنهم خمسة عشر متسابقا ومتسابقة تقدموا للحصول على وظيفة نيابة الاحوال الشخصية .
واكد الشيخ التميمي ان امتحانا اخر سيعقد في القريب العاجل للمتقدمين الذين حالت سلطات الاحتلال دون وصولهم لمقر ديوان قاضي القضاه في العيزرية .

واشار قاضي القضاه الى ان نظام نيابة الاحوال الشخصية يعمل به منذ ثلاث سنوات في المحاكم الشرعية ، ويتولى وكلاؤها الادعاء بإسم الحق العام الشرعي اما القضاء الشرعي في دعاوي الحسبه التي يتعلق بها حق الله تعالى ، وفي دعاوي تثبيت الاوقاف والادعاء بإسم القاصرين والايتام وفاقدي الاهلية للحفاظ على حقوقهم المالية ورعايتهم ، اضافة الى قضايا اثبات الطلاق والتفريق وفسخ عقود الزواج للبطلان او الفساد .