الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة: رفع كفاءة المستشفيات يأتي ضمن خطة استراتيجيه وإعادة توزيع الكفاءات سيخلق شواغر جديدة

نشر بتاريخ: 02/04/2006 ( آخر تحديث: 02/04/2006 الساعة: 16:50 )
غزة- معا- أكد وزير الصحة الجديد باسم نعيم أن رفع كفاءة المستشفيات والنهوض بها يأتي ضمن إطار خطة وطنية استراتيجية وثانوية وعلى مستوى ثابت من الرعاية وليس بناء على رغبات هنا وهناك لافتا إلى وجود نقص واضح في العديد من التخصصات.

وقال نعيم في تصريح خاص لـ "معا" إن وزارته ستسعى لتوفير الدعم المالي والابتعاث نحو الخارج والبقاء فترات طويلة, مشيراً الى أن العمل جار لتحقيق ذلك لتفادي استنزاف أموال الوزارة من خلال التحويل للخارج.

وأشار إلى أن المستشفيات بشكل عام تتضمن جودة عالية من الخدمة, ولكن على مستوى القدرات التشخيصية يوجد الكثير من النواقص فيها, مشددة على أنه سيولي ضرورة ضبط العمل مهنياً وإداريا أهمية كبيرة, مشيراً الى أنه يتوقع تحقيق الضبط الإداري كذلك في كافة أركان الوزارة.

وفيما يتعلق بأزمة البطالة في صفوف خريجي كليات الطب أفاد أنه ليس بالضرورة بناء مستشفيات لاستيعاب الخريجين وإنما يمكن تأهيل المستشفيات التي تعمل بالفعل في جزيئات معينة وذلك حسب ما يتبين من ملفات الوزراء السابقين لاستيعاب أطباء جدد والتي يتيحها إعادة توزيع الكفاءات التي سيظهر من خلالها شواغر قائلا:" سنجد فرصاً ولكنها ليست مطلقة".

وأضاف نعيم" من حق الخريج علينا إتاحة الفرصة له في العمل ولكن ضمن إمكانات الوزارة داعيا إلى ضرورة التمتع بروح التعاون مع الوزارة, مبينا أن الوزارة ستجتهد في أن توفر الفرص المبنية على أساس الكفاءة والمهنية وأنها ستنطلق من منظومة العدل كأساس للملك على حد تعبيره.

وذكر نعيم أن ثمة اتصالات ستجرى مع الضفة من أجل إعادة التوازن بين غزة والضفة في ظل سياسات الإغلاق التي تمارسها قوات الاحتلال وذلك لإعطاء الضفة الوزارة التصور عن طبيعة الوضع هناك ولكي تكون الرؤية واضحة لعمل اللازم, مؤكدا على استعداد الوزارة بذل كافة الجهود الممكنة لاعادة هذا التوازن حيث أشار إلى أن الرعاية الأولية في الضفة لم تكن بالمستوى الذي وصلت إليه الخدمات المقدمة هناك.

ومن ناحية أخرى أكد نعيم على أن وفد منظمة الصحة العالمية أبدى استعداده لدعم الوزارة في مواجهتها لمرض أنفلونزا الطيور خلال اجتماع في مقر الوزارة اليوم تم فيه طرح كيفية المكافحة وطرق الدعم على المستويين اللوجستي والفني.