الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المزارعين الفلسطينيين في خان يونس تنظم ندوة حول حقوق المزارع في باكورة أعمال التظاهرة الفنية

نشر بتاريخ: 05/04/2006 ( آخر تحديث: 05/04/2006 الساعة: 13:50 )
خان يونس - معا - نظمت جمعية المزارعين الفلسطينيين جنوب مدينة خان يونس اليوم ، ندوة حول " حقوق المزارع الفلسطيني " وذلك بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ، والتي تأتي في إطار باكورة أعمال التظاهرة الفنية التي أطلقتها الجمعية وتستمر لمدة أسبوع كامل .

وأكد عبد الحليم أبو سمره مسؤول العلاقات العامة بمركز حقوق الإنسان ، على أهمية الخدمات التي يقدمها المركز في مجال دعم المزارعين والوقوف إلى جانبهم في مجمل الأمور والقضايا التي تهم هذه الشريحة مبيناً في الوقت ذاته أن المزارع الفلسطيني قد تعرض خلال سنوات الإنتفاضة إلى عملية تدمير منظمة لأرضه ومنتوجاته الزراعية من قبل قوات الإحتلال الرامية إلى ضرب مقومات وركائز الإقتصاد الفلسطيني .

وبدوره إستعرض خليل شاهين المختص في الدفاع عن حقوق المزارعين لدى المركز كافة الإنتهاكات الإسرائيلية بحق الأرض والإنسان الفلسطيني ، مشيراً إلى أن قوات الإحتلال قد دمرت ( 5050 ) منزلاً بشكل كلي وجزئي خلال الفترة المنصرمة ، إلى جانب تجريف ( 32 ) ألف دونم من الأراضي الزراعية ، فضلاً عن قتل مئات الأشجار المعمرة التي تحافظ على البيئة الفلسطينية .

وأكد شاهين أن قوات الإحتلال أقدمت وبصمت دولي وعالمي على تدمير البنية التحتية الزراعية والثروة الحيوانية ومزارع الدواجن والنحل ، مبيناً أن إتفاقيات جنيف تكفل للشعوب العيش بكرامة إلا أن هذه الإتفاقيات أغلبها كانت مسيسة كما ذكر، حين تطبيقها على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية .

وتطرق شاهين إلى قضية الإنتهاكات الخطيرة التي تعرضت لها الأراضي الزراعية بعد عملية الإنسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة ، من خلال سرقتها والإستيلاء على مساحات واسعة منها دون وجه حق ، مشيراً إلى ضرورة تشكيل لجان من الجمعيات للحفاظ على الأراضي المحررة .

وطالب الحكومة الفلسطينية الجديدة بتخصيص ميزانية بهدف العمل على إستصلاح الأراضي ودعم المزارعين، داعياً الجمعيات الزراعية إلى ممارسة الضغوط على وزارة الزراعة لتوفير مشاريع صغيرة تساهم في دعم برامجهم.

ومن جانبه أكد عاشور اللحام مدير عام الجمعية على أهمية تنظيم البرامج والندوات التثقيفية والتوعوية الرامية إلى توعية المزارعين بحقوقهم المشروعة، مشيراً إلى أن هذه الندوة تأتي بمثابة باكورة فعاليات التظاهرة الفنية ، مؤكداً عزمهم المتواصل عن تنفيذ رزمة من البرامج النوعية طوال الأيام المقبلة .