الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل في قباطية وسيلة الحارثية بعنوان المرأة والانتخابات

نشر بتاريخ: 11/10/2009 ( آخر تحديث: 11/10/2009 الساعة: 12:58 )
جنين - معا - نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشتا عمل في قباطية وسيلة الحارثية بعنوان "المرأة الفلسطينية والانتخابات" بدعم من مؤسسة "كفينا تل كفينا" وبحضور عشرات النساء من كلا الموقعين.

وتم نقاش قوانين الانتخابات ودور المراة في الانتخابات، وايضا تم التطرق الى موضوع الكوتة النسوية التي تعتبر تمييز ايجابي للمرأة والتي ادخلت المرأة الى الانتخابات وبالتالي وصولها الى مراكز صنع القرار.

ومن خلال الورشة تم ربط ما جاء في العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية من بنود التي اهمها حرية التعبير عن الرأي وحرية الفكر والوجدان بواقع المرأة اثناء ممارستها الانتخابات حيث ان المرأة في الاغلب تخضع لسلطة الرجل مما يجعلها تنتخب عن غير قناعة هذا من جانب وفي الجانب الاخر يلعب عدم الوعي عند النساء بأهمية الادلاء باصواتهن دورا هاما في موضوع توجه المراة لصندوق الانتخابات.

وتم التطرق الى موضوع قمع المرأة للمرأة حيث ان المراة عندما ترشح نفسها للانتخابات وتكون ذات قدرة وكفاءة تتخذ النساء منها موقفا سلبيا ولا تمنحها اصواتها.

وقد اوصت المشاركات في الورش بضرورة عقد المزيد من الورش لتوعية النساء بأهمية الانتخابات والمشاركة فيها وعدم مقاطعتها واكدوا على ضرورة منح الاصوات الى من يكون جديرا او جديرة بها والابتعاد عن العشائرية والعائلية.