الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يعلن عن نشاطاته خلال 24 ساعة الماضية

نشر بتاريخ: 12/10/2009 ( آخر تحديث: 12/10/2009 الساعة: 18:12 )
رام الله -معا-أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها اليوم عن مجموعة إنجازات ومهمات تعامل معها كادر الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية إضافة الى حوادث إطفاء وإنقاذ نفذتها الطواقم أيضاً .

فقد قام مدير عام الدفاع المدني العميد ركن احمد رزق "أبو ربيع" بلقاء مدراء المحافظات والدوائر ومجموعة من المهندسين وهم 20 من الطواقم والذين سيغادرون الى الجمهورية التركية ضمن سلسلة التدريبات والتأهيل والتثقيف التي يكتسبها طواقم الدفاع المدني الداخلية والدولية حيث تم الإتفاق مؤخراً بين الدفاع المدني الفلسطيني والجمهورية التركية على تنفيذ التعاون المشترك وتزويد الدفاع المدني الفلسطيني بالخبرة والكفاءة ؛ كما اوصى سعادته في رسالته الى المتدربين بعكس الصورة الحسنة عن فلسطين وانهم يمثلون سفراء الدفاع المدني الفلسطيني للعالم .

من جهة ثانية زار أيضاً 46 متدرب من الطواقم والذين يتهياون لدورتي الوقاية المتوسطة والتأسيسية في علوم الدفاع المدني في مركز التدريب بمديرية الدفاع المدني محافظة رام الله والبيرة والذين سيغادرون الى المملكة الأردنية الهاشمية مطلع السبوع القادم حيث قدم وصاياه ايضاً وإعتبرهم كسفراء للدفاع المدني وفلسطين .

من جهة ثانية نفذت طواقم الدفاع المدني في مختلف محافظات الضفة العديد من النشاطات والفعاليات وتعاملت مع عدة حوادث مختلفة في مجالات الإطفاء والإنقاذ وتقديم المساعدة :

ففي محافظة الخليل تمت المشاركة في سباق الجري والمرثون الذي أقيم في المحافظة والذي انطلق من ساحة بلدية حلحول وصولاً الى إستاد الحسين بن علي "إستاد بلدية الخليل" ، كما شارك اكثر من سبعمائة مشترك . من جهة ثانية تسلمت المديرية اربعة دروع شكر وتقدير مقدم من مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل للجهود التي بذلها الدفاع المدني وخاصة قسم التدريب والارشاد في التعاون وتقديم البرامج التدريبية لمديرية االتربية والتعليم جنوب الخليل ، وذلك خلال إحتفال نظمته مديرية التربية والتعليم .

كما وتم تعزيز سبل التعاون وترتيب الية التدريب وتفعيل المتطوعين في الدفاع المدني خلال زيارة نفذها ممثلي عن المديرية النقيب موسى أبو عرقوب والملازم أول جميل جرادات لجامعة الخليل حيث تم الإجتماع مع عميد شؤون الطلبة الإستاذ نعمان شاهين والإستاذ نزار الشيخ مدير الكشافة في الجامعة ، حيث تم الإتفاق وطرح وعقد دورات تدريبية في علوم الدفاع المدني والوقاية والسلامة العامة والتعامل مع الحوادث والسلامة المنزلية والإطفاء والإنقاذ والإخلاء ، كما تم تنفيذ جولة في أرجاء الجامعة والإطلاع على الية تنفيذ والتقيد بإجراءات الوقاية والسلامة العامة في الجامعة .

كما ونفذ وفد من دائرة الوقاية والسلامة العامة جولة على مراكز الاتصالات الفلسطينية بمرافقة مندوب الوقاية والسلامة العامة في الشركة حيث تم تفقد اجراءات السلامة العامة في جميع مراكز الاتصالات الفلسطينية .

وفي محافظة سلفيت تمت المشاركة مع أهالي قرية ياسوف في قطف الزيتون بناءً على تعليمات دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض .

وفي محافظة جنين إدائرة التدريب عقدت دورة تدريب وتثقيف في علوم الدفاع المدني لمركز التدريب المهني لعشرين طالب وذلك لإستكمال حصولهم على ترخيص المركبة العمومية حيث اعطيت الدورة لهم تحت عناوين الوقاية والإطفاء والتعامل مع حوادث الحرائق .

وفي محافظة أريحا والأغوار عقد محاضرة في علوم الدفاع المدني من إطفاء وإنقاذ وإخلاء والوقاية والسلامة العامة خلال ورشة عمل نظمت في الكاديمية الأمنية كما وإستفاد من هذه المحاضرة قرابة 350 ما بين طاقم تدريب وتدريس او طلاب ، وتم ايضاً تقديم شرح مفصل عن إستخدامات الطفايات اليدوية والتدرب على وسائل إستخدام والتعامل مع مواد الوقاية والإطفاء الموجودة في الاكاديمية .

من جهة أخرى بدات المديرية أيضاً بتنفيذ برنامج تدريب وتأهيل وتثقيف تحت مسمى لجنة الطوارئ المدرسية وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم إستكمالاً لبرنامج معد لإستقبال فصل الشتاء ليكون الطلبة جاهزون ومستعدون لمواجهة أي طارئ ، فقد تم الإنطلاق مع مدرستي أبو بكر وهشام بن عبد الملك في تلقي التدريبات النظرية والعملية .

وفي محافظة رام الله أفادت إدارة التدريب في المديرية العامة عن الإنتهاء من عقد دورة التدريب التمهيدية في الوقاية والسلامة العامة وعلوم الإنقاذ والإطفاء ل 46 من منتسبي الدفاع المدني في مديرية الدفاع المدني محافظة رام الله والبيرة وذلك بعد التجهيز والإعداد والقوة والطاقم والتحضير للدورات الخارجية التي ستعقد في المملكة الأردنية الهاشمية مطلع الأسبوع القادم ، حيث تم تأهيل وتدريب الطاقم والمتدربين على القواعد الاساسية والعسكرية والانضباط والتثقيف الوقائي ، كما سيتم تدريب الطاقم في المملكة الاردنية الهاشمية في أكاديمية تدريب الدفاع المدني الاردني ضمن دورتين في الوقت نفسه ، دورة الوقاية المتقدمة لمجموعة من المهندسين في الدفاع المدني الفلسطيني وممن يناوبون في دائرة الوقاية والسلامة العامة والدورة الثانية تحت عنوان الدورة التأسيسية لعلوم الدفاع المدني وتشمل مواد علمية وتدريبات عملية .

وفي محافظة بيت لحم إستقبل مدير الدفاع المدني في المحافظة الرائد إبراهيم عايش وفداً من الدفاع المدني الإطالي ضم مدير الدفاع المدني في مدينة ميلانو ونائبه ، حيث كان في إستقبالهم مدير التدريب والتثقيف ومدير الوقاية والسلامة وعدد من طواقم الإنقاذ والإطفاء ، كما قدم الرائد عايش شرحاً عن طبيعة البيئة وجغرافية وسكان في محافظة بيت لحم وعن التطور الملحوظ في الفترة الأخيرة التي شهدها الدفاع المدني ناقلاً تحيات قيادة الدفاع المدني الفلسطيني للحكومة والشعب الايطالي .

كما وتمت السيطرة وإطفاء حريق منزل في حي الصف حيث اشتعلت النيران في غرفة الضيوف "الصالون" فعمل الطاقم على محاصرة النيران ومنع امتدداها الى باقي اجزاء المنزل ؛ كما وأتت النيران على محتويات الغرفة من أثاث الصالون وثلاث أجهزة تلفزيون .

وفي محافظة القدس تمت السيطرة وإطفاء حريق بركس في حي شارع البابا في بلدة أبو ديس يحتوي بداخله على اثاث منزل قديم عمل طاقم الإنقاذ والإطفاء على محاصرة النيران والسيطرة عليها ومنع امتدداها الى باقي اجزاء البركس .

وفي محافظة نابلس تمت السيطرة وإطفاء حريق أشجار زيتون في أراضي قرية عينبوس حيث اتت النيران على مساحة تقدر بحوالي " 25 " دونم من أشجار الزيتون ، كما وتم إسناد مركز الدفاع المدني بورين بطواقم من مركز قلقيلية وطاقم عزون حيت تعاونوا جميعاً على السيطرة ومحاصرة النيران واخمادها ومنع امتدادها الى باقي الاراضي المجاورة .

وفي محافظة طولكرم تمت السيطرة وإطفاء حريق أشجار زيتون غرب بلدة بلعا حيث اتت النيران على مساحة تقدر 10 دونم من اشجار الزيتون ، عمل الطاقم على انقاذ 20 دونم مزروعة باشجار الزيتون ومحاصرة النيران ومنع امتدداها الى باقي الاراضي المجاورة .

وفي محافظة قلقيلية تمت السيطرة وإطفاء حريق اشجار زيتون في اراضي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية وقد تم التسيق مع الارتباط الفلسطيني لوجود عدد من قطعان المستوطنين في المكان إعترضوا عمل الطاقم حيث أتت النيران على مساحة تقدر بحوالي " 30 " دونم من اشجار الزيتون ، كما وقام طاقم مركز قلقيلية وطاقم عزون بالتعاون على السيطرة ومحاصرة النيران واخمادها ومنع امتدادها الى باقي الاراضي المجاورة .