الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تفرض غرامة مالية على كل مزارع يستعين بالمتضامنين للوصول لارضه

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 14:18 )
نابلس - خاص معا - كشفت مصادر فلسطينية صباح اليوم الخميس لـ"معا" أن الجيش الاسرائيلي هدد المزارعين الفلسطينيين في محافظة نابلس بفرض غرامة مالية تصل حتى 6000 شيقل اسرائيلي اي 1700 دولار امريكي على كل مزارع فلسطيني في حال استعانته بمتطوعين اجانب للوصول الى مناطق زراعية "ارضه" القريبة من المستوطنات الاسرائيلية.

وقال بلال عيد 42 عاما وهو مزارع فلسطيني ومنسق المتطوعين في عدد من القرى جنوب نابلس من قرية بورين لـ"معا" ان الجيش الاسرائيلي ابلغهم رسميا بينما كان بصحبة عدد من المتطوعين الاجانب في منطقة خلة سوار القريبة من مستوطنة ايتسهار جنوب نابلس، وهم يقومون بقطف الزيتون ان كل مزارع فلسطيني يستعين بأجانب سوف تفرض عليه غرامة مالية تصل حتى 6000 شيقل.

واضاف عيد ان الجيش الاسرائيلي يحاول منع المتطوعين الاجانب بالقوة من مساعدة الفلسطينيين ويهدد بمصادرة جوازاتهم واوراقهم الثبوتية وفي بعض الاحيان يعتقلهم لعدة ساعات.

واوضح غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية ان الفلسطينيين يستعينون بالاجانب بسبب امتلاكهم للادوات الاعلامية لكشف الجرائم الاسرائيلية امام العالم، فيما يقوم الجيش الاسرائيلي بمنع هؤلاء الاجانب والمتضامنين من المساعدة.

واضاف دغلس انه قبل عدة ايام قام الجيش الاسرائيلي باعتقال 7 متضامين اجانب في قرية سبسطية غرب نابلس عندما كانوا يقومون بقطف ثمار الزيتون مع عائلات فلسطينية.

وطالب دغلس مراكز حقوق الانسان الى التدخل العاجل لوقف الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الفلسطينيين من قبل المستوطنين في الضفة الغربية.