الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم علمي في طوباس حول مرض انفلونزا الخانزير

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 10:38 )
طوباس- معا- نظمت مديرية الصحة وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس يوما علميا حول مرض انفلونزا الخنازير في مدرسة بنات أبي ذر الغفاري.

وحضر من مديرية الصحة مدير الصحة الدكتور مأمون زيود ومدير الشؤون الصحية الدكتور وسام صبيحات، ومن التربية والتعليم مدير التربية والتعليم محمد زكارنة والنائب الإداري لمديرية التربية سائد قبها ورئيس قسم الصحة المدرسية في التربية والتعليم عدنان أبو يوسف ومدراء المدارس مع منسقي اللجان الصحية في المدارس.

ونوه سائد قبها إلى أهمية التعامل بجدية من قبل مدراء المدارس ومنسقي اللجان الصحية مع هذه الجائحة وأخذ الحيطة والحذر من الإشاعات المغرضة.

وبعد ذلك ألقى مدير الصحة د.مأمون زيود كلمة رحب فيها بالحضور وشكرهم على اهتمامهم وحضورهم وأثنى على التعاون القائم بين الصحة والتربية والتعليم في جميع المجالات وخاصة الصحة المدرسية.

كما قدم توضيحا عن هدف هذا اليوم حيث قال "أن المرض أصبح منتشراً في جميع دول المنطقة وأن الإجراءات الوقائية تبقى ذات أهمية كبيرة للشخص، لذا يجب الاهتمام أكثر بالنظافة وغسيل الأيدي والتهوية واستخدام المناديل والتغذية الجيدة وأننا سنتعامل مع حالات H1N1 بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع الانفلونزا الموسمية والأمراض التنفسية الأخرى وأنه لا ضرورة للفحص المخبري لأي مشتبه به أو إعطائه أي علاج للفيروس إلا إذا كان هناك ضرورة لذلك".

وستبقى وزارة الصحة والإدارة العامة على سياستها في رصد وتتبع جميع الحالات وكذلك سوف تقوم بالتأكيد المخبري وإعطاء العلاج للحالات الحرجة والحوامل والأطفال أقل من 5 سنوات وكبار السن (أكثر من 65 سنة ) وكذلك لمعظم الأمراض المزمنة مثل السكري، القلب، الفشل الكلوي، مرض الكبد، وغيرهم ، وأن الرصد لطلاب المدارس سيكون بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها مع باقي أفراد المجتمع.

كما تطرق إلى الطعم لهذه الجائحة حيث أكد انه في حال توفره يجب أخذه وأنه لا صحة للإشاعات التي صاحبت هذا الطعم، كما نوه إلى أن إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات بشكل عشوائي وجماعي قد يساهم في خلق مقاومة للفيروس ضد العلاج وبالتالي يصبح العلاج غير مجدي.

كما قدم مدير التربية محمد زكارنة مداخلة عن دور مديرية التربية والتعليم اتجاه هذا الوباء وشدد على دور الصحة في مكافحة هذا الوباء وتعاونها المستمر مع التربية والتعليم.

بعد ذلك تحدث مدير الشؤون الصحية الدكتور وسام صبيحات وقدم شرحاً وافياً عن مرض H1N1 ( الخنازير) من حيث طبيعة المرض، الفيروس المسبب، وطرق انتقاله وانتشاره، وكيفية الوقاية منه، وتشخيصه وكيفية التعامل مع المصابين مع شرح الآلية الجيدة للتعامل مع هذه الحالات.