الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اهتمام غير مسبوق من الاتحاد الدولي بالدوري النسوي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 17/10/2009 ( آخر تحديث: 20/01/2010 الساعة: 18:55 )
رام الله – معا - اللجنة الإعلامية – بسام أبو عره - ثمانية أيام على الموعد المنتظر وغير المسبوق للقاء المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم إمام شقيقه الأردني على إستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام , ثمانية أيام وينطلق منتخبنا النسوي الانطلاقة الحقيقية من خلال لعبه أول مباراة دولية على ملعبه وبين جمهوره , قاصا شريط افتتاح مباريات الدوري النسوي للعام 2009 – 2010 بمشاركة احد عشر فريقا من جميع محافظات الوطن , أي بزيادة خمسة أندية عن الدوري الأول السابق والذي شارك فيه ستة أندية فقط , وهذا دليل على تقدم وتطور الكرة النسوية وتقبلها لدى الأهالي , واهتمام اتحاد اللعبة بها وباللاعبات وبالأندية النسوية في سبيل الوصول بهم إلى العالمية .

لقاء هام وتاريخي
وإجراء مباراة دولية أمام منتخب مثل الأردن ليس بالأمر الهين أو السهل لقوة هذا المنتخب على المستوى العربي والآسيوي , ولخبرته الكبيرة في هذا المجال , إذا ما قيس بخبرة منتخبنا الفتي , فمنتخب الأردن النسوي مكون منذ زمن ليس بالقصير ومتجانس كثيرا لوجود دوري في الأردن خاص بالكرة النسوية منذ زمن , ولديه من اللاعبات المميزات ما يكفي لمنازلة أي منتخب عربي وآسيوي بكل أريحية .
أما منتخبنا فهو منتخب فتي حديث التكوين, خبرته قليلة , تجمعه ومعسكراته التدريبية أيضا قليلة , لكن إرادته قوية ومعنوياته عالية , وفيه العديد من اللاعبات المميزات اللاتي يستطعن تقديم المستوى الراقي والمطلوب , ويشرفن بلدهن في هذا المجال .

الدوري هو الأساس
تأتي هذه المباراة الدولية بين فلسطين والأردن معلنة انطلاق الدوري النسوي للعام 2009 – 2010 مدونة تاريخا مهما وفاصلا في الرياضة الفلسطينية بشكل عام وكرة القدم النسوية بشكل خاص , بانطلاق الدوري العام الرسمي , ليكون جنبا إلى جنب مع دوري الرجال الذي بدأ يتفاعل معه الجميع وبدا شغلنا الشاغل هذه الأيام , ومع انطلاق الدوري النسوي فإنه سيضفي مزيدا من البهجة والسرور لدى الجمهور الرياضي الفلسطيني .
فالدوري هو أساس النجاح لاستمرار التطور الملحوظ للأندية واللاعبات في سبيل الوصول إلى المستوى المأمول في فترة ليست بالطويلة , خاصة إذا توفرت الإرادة والدعم المادي والمعنوي من الجميع .

اهتمام غير مسبوق بالدوري النسوي
أصبح الاتحاد الدولي " ألفيفا " يولي الكرة النسوية اهتماما كبيرا وغير عادي في سبيل دعمه للعبة وللاعبات ومن اجل نجاحها وانتشارها , في أنحاء الكرة الأرضية وأضحى دعمه للاتحادات الكروية يرتكز على مدى الاهتمام بالكرة النسوية من خلال إجراء وتنظيم الدوريات الرسمية للكرة النسوية , رابطا دعمه لاتحادات الكرة بمدى اهتمام تلك الاتحادات بالندية الكروية النسوية وتنظيمه دوريات منتظمة للجنس اللطيف مثلهن مثل أشقائهن الرجال.

جامعة بيت لحم بطل الدوري الأول
ومع انطلاق الدوري الفلسطيني لكرة القدم النسوية بعد حوالي ثمانية أيام بالتمام والكمال , يكون هو الثاني من نوعه خلال سنة ونيف من عمر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم , وسيكون هذا الانطلاق هذه المرة بزخم كبير ومشاركة كبيرة وفعالة من أندية جديدة دخلت معترك الكرة النسوية وللمنافسة الشريفة علة بطولة الدوري العام .
أما إذا عدنا إلى الخلف قليلا لنستذكر أول دوري نسوي فلسطيني فإننا سنجد أن فريق جامعة بيت لحم فاز بلقب أول دوري بعد منافسة شرسة وقوية جدا من فريق سرية رام الله الأولى منذ اللقاء الأول وحتى اللقاء الختامي , وانحصار المنافسة يومها بين هذين الناديين الكبيرين على لقب الدوري , لوجود معظم اللاعبان المميزات في الفريقين .

مشاركة 6 أندية بالدوري السابق
شاركت ستة أندية نسوية في مباريات الدوري الأول الذي أطلقه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وسماه باسم الرئيس الشهيد ياسر عرفات , والأندية المشاركة كانت من محافظات بيت لحم وأريحا والقدس ورام الله وهي : من بيت لحم : جامعة بيت لحم بطل الدوري , أرثوذكسي بيت جالا ,ثقافي بيت ساحور ,ومن أريحا : نادي بلدنا ومن القدس : فريق الشهيد فيصل الحسيني ومن رام الله فريق سرية رام الله الأولى .

الملاعب والصالات
اعتمد اتحاد اللعبة صالتين لإجراء المباريات عليهما في الدوري السابق هما : صالة مدينة أبو عمار الشبابية في بيت لحم وصالة سرية رام الله الأولى , لكن لا نعرف ماذا اعد الاتحاد في هذا الجانب هذه المرة ومن من الملاعب سيعتمد هذه المرة خاصة في ظل زيادة عدد الأندية المشاركة بالدوري من عدة محافظات .

سجل الدوري الأول
سجل في الأسبوع الأول من دوري الشهيد ياسر عرفات على صالة أبو عمار الشبابية في بيت لحم 25 هدفا وسجل في الأسبوع الثاني على صالة السرية 22 هدفا وفي الأسبوع الثالث على صالة أبو عمار الشبابية ببيت لحم 15 هدفا وفي الأسبوع الرابع على صالة السرية 31 هدفا وفي الأسبوع الخامس والأخير على صالة أبو عمار الشبابية 24 هدفا .

أقوى خط هجوم بالدوري
تساوى فريقي جامعة بيت لحم والسرية بعدد الأهداف المسجلة لهما برصيد 39 هدفا لكل فريق , أما اقل الفرق تسجيلا فهو فريق أرثوذكسي بيت جالا برصيد 8 أهداف وكذلك نفس رصيد فريق الشهيد فيصل الحسيني .
أما أفضل خط دفاع فهو لسرية رام الله برصيد 6 أهداف ثم بيت لحم برصيد 11 هدف , أما اضعف خط دفاع فكان لفريق أرثوذكسي بيت جالا ودخل مرماه 31 هدفا ثم الحسيني 28 هدفا , وسجلت السرية أعلى نسبة تسجيل في مباريات الدوري من خلال فوز الفريق على فيصل الحسيني بخمسة عشر هدفا , فيما يعتبر فريق بلدنا أكثر الفرق تعادلا , حيث تعادل مرتان , ويعتبر فريق بيت لحم الفريق الوحيد الذي لم يخسر أي لقاء .

كلودي سلامة هدافة الدوري
توجت اللاعبة الخلوقة نجمة المنتخب الوطني وقائدة فريق سرية رام الله كلودي سلامة بلقب هدافة الدوري العام من خلال تسجيلها 17 هدفا فيما حلت زميلتها بالمنتخب وبالسرية نتالي شاهين بالمركز الثاني برصيد 14هدفا وحلت لاعبة بيت لحم أميرة الهودلي بالمركز الثاني مكرر بنفس رصيد شاهين وجاءت قائدة الوطني وبيت لحم هني ثلجية بالمركز الثالث برصيد 12 هدفا .

نتائج مباريات الدوري السابق
فوز بيت لحم على الحسيني 9-2 وتعادل ثقافي بيت ساحور مع بلدنا 2-2 وفوز السرية على أرثوذكسي بيت جالا 10 –صفر في الأسبوع الأول , وفي الأسبوع الثاني فوز السرية على بلدنا 5-1 وجامعة بيت لحم على أرثوذكسي بيت جالا 12 – صفر وفوز فيصل الحسيني على ثقافي بيت ساحور 3-1 وفي الأسبوع الثالث فوز بيت لحم على بلدنا 4-3 والسرية على ثقافي بيت ساحور 4- صفر والحسيني على أرثوذكسي بيت جالا 3- 1 وفي الأسبوع الرابع فوز السرية على الحسيني 15 – صفر وبيت لحم على ثقافي بيت ساحور8-2 وتعادل بلدنا وأرثوذكسي بيت جالا 3-3 .
وفي الأسبوع الخامس والأخير فوز ثقافي بيت ساحور على أرثوذكسي بيت جالا 5-2 وبلدنا على الحسيني 6-2 وجامعة بيت لحم على السرية في الختام 5-4 .

المميزات
هناك العديد من اللاعبات المميزات في الدوري وعلى رأسهن نجمة المنتخب الوطني ولاعبة السرية كلودي سلامة الفائزة بلقب أفضل لاعبة بالدوري للعام 2008 عن جدارة واستحقاق حسب استفتاء الحياة الجديدة 2008 وكذلك اللاعبة هني ثلجية قائدة الوطني ولاعبة بيت لحم الفائزة بجائزة اللاعبة المثالية في دوري 2008 حسب استفتاء الحياة الجديدة للعام 2008 واللاعبة نتالي شاهين لاعبة السرية الفائزة بلقب أفضل لاعبة متطورة وآية الخطيب لاعبة بلدنا أفضل لاعبة صاعدة , وفازت ندين كليب من بيت لحم بلقب أفضل حارسة ومشلين الحذوة من فيصل الحسيني بلقب أفضل حارسة ناشئة .
أما اللاعبات المميزات أيضا فهن : غدير لدعة , سراب الشاعر , أسيل جبر , جينا خنوف , أميرة الهودلي , ميريان البندك , وجاكلين جزراوي , ندين عودة , رونزا أبو سعدي , إسراء زبون , حنين عبده , كرم السراديح , كارولين سيهيجان , بيسان عليان, رناد زرينة , وتمارا معلم .

الدوري الجديد
أما الدوري النسوي الجديد فيختلف عن سابقه بمشاركة أوسع من الأندية من ستة أندية ليرتفع إلى احد عشر فريقا أي بزيادة خمسة أندية جديدة , والأندية الجديدة هي : مرج ابن عامر وشابات جنين من محافظة جنين وقراوة بني زيد ومركز الحلزون ومؤسسة البيرة من محافظة رام الله , بالإضافة إلى الأندية المشاركة بالدوري الأول وهي بيت لحم والذي أصبح اسمه دار الكلمة والسرية وبلدنا وأرثوذكسي بيت جالا وثقافي بيت ساحور وفيصل الحسيني .

كلودي سلامة : سنعمل على تقديم مستوى يليق بفلسطين
وقد أبدت لاعبة السرية كلودي سلامة عن أملها بتقديم مستوى جيدا يليق بالتعب والجهد الذي بذلته جميع اللاعبات ضمن المنتخب الوطني خلال التدريبات لمقابلة الأشقاء الأردنيون واللعب الند للند ومحاولة التفوق عليهن , وشكرت سلامة اللواء الرجوب على اهتمامه الكبير بالدوري النسوي وتقديمه للدعم المادي والمعنوي له وتذليله كافة العقبات والمعيقات في سبيل الارتقاء باللاعبات وبالأندية والمنتخب والدوري إلى الأفضل .
وبالنسبة للدوري أكدت سلامة على المنافسة بقوة للفوز بكأس الدوري هذا العام بعد ضياعه من السرية في اللحظات الأخيرة من مباراتهم مع بيت لحم بالدوري السابق بفعل بعض الأخطاء , وأضافت : سنلعب من اجل الفوز فقط بالدوري ولن نرضى شيء آخر هذه المرة .