الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قائمة "جنرالات الصبر" ترتفع الى 13 أسيراً

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 15:06 )
غزة- معا- أفاد الأسير السابق، الباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، بأن عميد أسرى محافظة بيت لحم الأسير عيسى عبد ربه يدخل غداً عامه الـ 26 في سجون الاحتلال، وبذلك ترتفع قائمة من أمضوا أكثر من "ربع قرن" بشكل متواصل ولا زالوا في الأسر إلى ( 13 أسيراً ) من كافة المناطق وغالبيتهم العظمى ينتمون لحركة فتح.


وقال فروانة: "إذا كان مصطلح عمداء الأسرى يطلق على من مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً، فإنني من اليوم فصاعداً سأُُطلق مصطلح جنرالات الصبر على قائمة من أمضوا أكثر من ربع قرن في الأسر باعتبارهم أكثر الناس صبراً وتحملاً للبطش والعناء والعذابات.

منحهم أوسمة فخار من الدرجة العليا

ودعا فروانة السلطة الوطنية الفلسطينية والرئيس محمود عباس الى منح هؤلاء "جنرالات الصبر" مزيداً من التميز في كل ما تُقدمه السلطة الوطنية من دعم معنوي ومادي وسياسي للأسرى عموماً، ومنحهم "أوسمة فخار" من الدرجة العليا تعادل صبرهم وتحملهم لآلام الأسر.

وناشد في الوقت ذاته كافة المؤسسات المعنية بالأسرى والفعاليات المختلفة وكافة وسائل الإعلام الى "التفاعل الإيجابي مع هذا المصطلح واعتماده في كتاباتهم وتقاريرهم، كشكل من أشكال التكريم والتمييز لهؤلاء الصابرين، وإبراز مدى صبرهم على بطش الاحتلال وظلمه طوال ربع قرن وأكثر مضت من أعمارهم في غياهب سجون الاحتلال".

قائمة "جنرالات الصبر"

وتضم قائمة "جنرالات الصبر" حسب فروانة ( 13 أسيراً ) هم: نائل البرغوثي ( رام الله ) ومعتقل منذ 4-4-1978، فخري البرغوثي ( رام الله ) ومعتقل منذ 23-6-1978، أكرم منصور ( قلقيلية ) معتقل منذ 2-8-1979، فؤاد الرازم ( القدس ) ومعتقل منذ 30-1-1981، إبراهيم جابر ( الخليل ) ومعتقل منذ 8-1-1982، حسن سلمة ( رام الله ) ومعتقل منذ 8-8-1982، عثمان مصلح ( سلفيت ) ومعتقل منذ 15-10-1982، سامي وكريم وماهر يونس ( مناطق الـ48 ) معتقلين منذ يناير 1983، سليم الكيال ومعتقل منذ 30-5-1983، حافظ قندس ( يافا ) ومعتقل منذ 15-5-1984، عيسى عبد ربه ( بيت لحم ) ومعتقل منذ 20-10-1984.

الأسرى .. قضية موحدة

وأوضح فروانة بأن قضية الأسرى كانت وستبقى موحدة وغير قابلة للتجزئة أو القسمة بغض النظر عن الإنتماء أو مكان السكن حيث أن القائمة تضمنت أسماء أسرى من كافة المناطق الفلسطينية ( 7 ) من الضفة الغربية، و( 4 ) من مناطق عام 1948، و( أسير واحد ) من القدس، و( أسير واحد ) من غزة، فيما أن الغالبية العظمى من هؤلاء ينتمون لحركة فتح.

الأسير عيسى عبد ربه

وذكر فروانة بأن الأسير عيسى نمر جبريل عبد ربه ( 46 عاماً ) أعزب واعتقل بتاريخ 20 -10-1984، بتهمة الإنتماء لحركة فتح ومقاومة الإحتلال، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد أمضى منها ( ربع قرن ) بالتمام والكمال وسيدخل عامه الـ 26 في الأسر وأسرته تقطن مخيم الدهيشة بمحافظة بيت لحم وهو موجود الآن في سجن "بئر السبع".

وتقول والدته الحاجة أمونة حسن عبد ربه ( 70 عاماً ) في إحدى اللقاءات الصحفية بأنها عرفت كافة السجون ابتداء من سجن جنيد مرورا بسجن عسقلان ونفحة وبئر السبع والرملة، "وانتظر بل وأحلم بلقاء عيسى دون شبك وقضبان لأضمه إلى صدري، وأخشى من الرحيل الأبدي دون تحقق ذلك، خاصة وأن والده قد توفي بعد اعتقاله بثماني سنوات".

الدعوة لإنهاء "الإنقسام"

وأكد فروانة على أن "جنرالات الصبر" و"عمداء الأسرى" و"قدامى الأسرى" ومعهم كافة الأسرى، ناضلوا واعتقلوا وأفنوا زهرات شبابهم وعقودا من أعمارهم، من أجل قضية مقدسة وموحدة، ومن أجل وطن واحد ودولة مستقلة واحدة عاصمتها القدس الشريف وليس من أجل وطن مقسم، ومجتمع ممزق ونسيج اجتماعي مفكك.

وفي هذا الصدد ناشد فروانة الفرقاء الى التحلي بالمسؤولية وبروح الإخوة وبسماحة تعاليم الإسلام، والى التجاوب مع الجهود المصرية لتحقيق المصالحة وإنهاء حالة "الإنقسام"، وعودة الوحدة لشطري الوطن، وفاءً لدماء الشهداء، ومعاناة الأسرى، واحتراماً لتضحياتهم وتقديراً لعذاباتهم، فبالوحدة الوطنية أولاً، وثانياً وثالثاً.. ننتصر وينتصر الأسرى.