الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية للثقافة والإعلام تنظم ورشة عمل حول أنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 09/04/2006 ( آخر تحديث: 09/04/2006 الساعة: 16:09 )
غزة- معا- نظمت الهيئة الفلسطينية للثقافة والإعلام في دير البلح بالمحافظة الوسطى بالتعاون مع دائرة التثقيف بوزارة الصحة ورشة عمل حول مرض أنفلونزا الطيور.

وتحدث رئيس قسم التوعية الميدانية بوزارة الصحة وليد صباح عن طبيعة مرض أنفلونزا الطيور والأخطار التي تنتج عنه وكيفية انتقاله إلى الإنسان، موضحاً صباح أن الفيروسات التي تصيب الدواجن وتنتقل إلى الإنسان لاترى بالعين المجردة, الأمر الذي يمنعنا من اكتشاف الإصابة متأخرا.

وطالب صبّاح الحضور بضرورة التخلص من الطيور المنزلية بأقصى سرعة والاحتفاظ بها مثلجة ومن ثم استهلاكها, كذلك دعا المواطنين العمل على عزل طيور الزينة بعيدا عن الطيور البرية لأنها هي الناقل الأول للمرض.

وقدم صبّاح بعض الإرشادات للمواطنين للوقاية من المرض مطالباً إياهم تجنب الاتصال المباشر مع الدواجن الحية أمثال الدجاج والأوز الحمام وعدم ملامستها، كذلك الابتعاد عن مزارع وأسواق بيع الطيور.

وأشار صباح إلى ضرورة استخدام أدوات خاصة أثناء طبخ اللحوم مثل استخدام آلات التقطيع وألواح الفرم وعدم استخدامها لبقية الأطعمة، والعمل على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون واستعمال مطهر موضعي مثل الديتول أو الليمون.

ودعا صبّاح إلى عدم الخوف من أكل لحوم الطيور مؤكداً أنها إذا تعرضت إلى الغلي أثناء الطبخ يقضى على الفيروس وعدم الخوف من أكل البيض لان الفيروس يوجد في القشرة وليس داخلها، وطمأن المواطنين إلى أن المرض لا ينتقل عبر الماء أو الأكل.