الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة المرأة المقالة تفتتح مشروع " امتلكي مشروعك الخاص "

نشر بتاريخ: 22/10/2009 ( آخر تحديث: 22/10/2009 الساعة: 08:46 )
غزة- معا- افتتحت وزارة شؤون المرأة بالحكومة المقالة برنامجا تدريبياً لتأهيل النساء المعيلات لأسر لإنشاء مشاريع صغيرة خاصة بهن تدر عليهن الدخل، وذلك فى إطار "مشروع امتلكي مشروعك الخاص"، الذي تنفذه الوزارة لمدة عام كامل، ضمن خطتها الإستراتيجية فى تنمية المشاريع الصغيرة .

واستعرض م.محمد اللقطة المكلف بأعمال دائرة البرامج والمشاريع بالوزارة أثناء افتتاحه للمشروع أهم المشاريع التى تقدمها دائرته، مبيناً لهن آلية تعاطي وزارة شؤون المرأة مع قضايا النساء وذلك من خلال البرامج والأنشطة والفعاليات التى نفذتها خلال العام الجاري، سواء تلك الخاصة بفئة النساء معيلات الأسر أو حتى النساء الأرامل وكذلك الصماوات، علاوة على طالبات الجامعات وربات البيوت وغيرهن الكثير.

وبين اللقطة للمشاركات فى المشروع والبالغ عددهن " 25" سيدة معيلة لأسر أهداف المشروع الرامية إلى تأهيل النساء المعيلات لأسر وتحسين وضعهن الاقتصادي الصعب، وإشاركهن فى مجال إدارة المشاريع وتطوير الذات، ليتمكن بعد اجتياز الدورة المقرر عقدها لمدة شهرين من افتتاح مشاريع تكفيهم وأسرهم لا سيما وأنهن جميعاً يحتجن المساعدة نتيجة فقدان رب الأسر أو تعطله عن العمل.

وأشار المهندس اللقطة إلى أن دور الوزارة لا يقتصر فقط على تمويل هذه المشاريع عبر تقديم المنح المالية التى ستكون على سبيل السلفه، لكنها ستشرف على تنفيذ كافة المشاريع من ألفها إلى يائها بكل مراحلها بدءاً من تحديد الاحتياجات ووضع الخطط مروراً بفترة عمل المشروع وانتهاء بعملية تسويقة، موضحاً أن السلفه المالية المذكورة سيتم تسديدها من قبل النساء خلال عام من حياة دورة المشروع .

ونوه إلى أن الدورة التى سيشارك فيها النساء ستكون لمدة شهرين سيتخللها عقد جلسات حوارية مع شخصيات اعتبارية ذات صلة بتنفيذ المشاريع وكتابة الخطط، معرباً عن تفاؤله بنجاح المشروع.

كما أوضح اللقطة أن سلسلة ورش عمل ستعقد خلال فترة الدورة المذكورة وذلك لتعليم النساء كيفية تنفيذ المشاريع سواء تلك التى ينون تنفيذها أو التى يضعون فى خططهم المستقبلية تنفيذها ليعود ذلك بالنفع عليهن وعلى أسرهن، مشيراً إلى أن المشروع سيشمل تأهيل النساء وتدريبهن على المهارات الحياتية اللازمة لإكسابهن الخبرة العملية، وأن ذلك سيكون من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الأهلية.

ولفت إلى أن اللقاء الأول من الدورة التدريبية حملت عناوين مختلفة من بينها دور المرأة في المشاركة تطوير المجتمع وكيفية اكتساب الدافعية للعمل والتطوير وتوكيد الذات والثقة بالنفس، وكذلك كيفية تكوين شخصية تثق بنفسها وبقدرتها على العمل والإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار النساء المستفيدات من المشروع جاء بعد إجراء مقابلات مكثفة بعدد "50" سيدة تم اختيار "25" منهن وذلك لتحديد المعايير الخاصة التى تؤهل المرأة لامتلاك المشروع، حيث تم ترشيح النساء المستفيدات تبعاً لتتطابق المواصفات المذكورة عليهن.